الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

حرب أوكرانيا: روسيا تصنّف الكاتب بوريس أكونين "عميلاً أجنبيّاً"

المصدر: "رويترز"
الكاتب الروسي بوريس أكونين (آذار 2012 - أ ف ب).
الكاتب الروسي بوريس أكونين (آذار 2012 - أ ف ب).
A+ A-
صنّفت وزارة العدل الروسية، في وقت متأخر من الجمعة، بوريس أكونين (غريغوري تشخارتيشفيلي) أحد أشهر كتّاب الخيال في البلاد، "عميلاً أجنبيّاً" بسبب معارضته للحرب التي تخوضها موسكو في أوكرانيا.
 
كانت قصص الكاتب البوليسية التاريخية من أكثر الأعمال مبيعاً في روسيا قبل أن تنقلب عليه السلطات بسبب ما قالت إنّها آراء غير مقبولة مناهضة لروسيا. وأشارت وزارة العدل إلى معارضة تشخارتيشفيلي، المولود في جورجيا، لما تسمّيه موسكو "عمليتها العسكرية الخاصة" في أوكرانيا، واتّهمته بنشر معلومات مضلّلة وسلبيّة عن روسيا والمساعدة في جمع الأموال لصالح الجيش الأوكراني.
 
يحمل تصنيف "عميل أجنبي" مدلولاً سلبيّاً يعود إلى الحقبة السوفييتية، ويُلزم الأشخاص بتعريف أنفسهم على أنّهم "عملاء أجانب" على وسائل التواصل الاجتماعي وفي المنشورات الأخرى، كما أنّه يعرّضهم لمتطلّبات إعداد تقارير مالية مرهقة.
 
أُدرج الكتّاب والشخصيات الثقافية الأخرى الذين أغضبوا السلطات بسبب التحدث علناً ضدّ الحرب الأوكرانية تحت هذا التصنيف. وسُحبت بالفعل كتب "بوريس أكونين" (67 عاماً)، الذي اشتهر برواياته عن الشخصية الخيالية إراست فاندورين المحقق في عصر القياصرة، من منافذ البيع في روسيا بعدما أدرجته السلطات في قائمة الأشخاص الذين تتّهمهم بالتورط في الإرهاب أو التطرف.
 
وتطرّق تشخارتيشفيلي، الذي يعيش في بريطانيا، والذي لا يخفي معارضته للحرب الروسية في أوكرانيا، إلى تصنيفه عميلاً أجنبياً في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي. وقد كتب: "يكتبون أنّي صُنّفت عميلاً أجنبياً اليوم. أنا، إرهابي ومتطرف؟! أشعر كأنّني (أسامة) بن لادن الذي تلقّى مخالفة لإيقاف السيارة بشكل غير قانوني".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم