الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

كارولين شامبوتييه المكرّمة في مهرجان برلين 2023: "باحثة صورة" برعت في مهنة يسيطر عليها الرجال

المصدر: "النهار"
هوفيك حبشيان
Bookmark
“رجال وآلهة” الذي فازت عنه شامبوتييه بجائزة “سيزار” أفضل صورة.
“رجال وآلهة” الذي فازت عنه شامبوتييه بجائزة “سيزار” أفضل صورة.
A+ A-
لا فيلم سينمائياً من دون مدير(ة) تصوير. مع ذلك، فالمهنة التي اقتصرت على التقاط المشاهد وترتيب الإضاءة واللعب بالظلال وكلّ هذه التفاصيل الشكلية البصرية، بقيت هي نفسها في الظلّ لفترة طويلة. في العقود الأخيرة، ذاع صيت بعض مديري التصوير، كإيمانويل لوبيزكي وروجر ديكنز (الأخير سبق لـ”النهار” أن حاورته) وأصبحوا وجوهاً معروفة من الجمهور العريض، وراحت المهرجانات تخصص لهم جوائز فخرية رفيعة عن مجمل أعمالهم، كتلك التي تُمنح في مهرجان كانّ باسم بيار أنجينيو. أما نظيره “برلين” فبات يمنح، منذ العام 1986 فقط، جائزة اسمها “كاميرا البرليناله” تكرّم إحدى المواهب الكبيرة في عالم التصوير السينمائي (أو في مجالات أخرى). هذا العام، أُسندت المصوّرة ومديرة التصوير الفرنسية الكبيرة كارولين شامبوتييه، البالغة 68 عاماً، جائزة “كاميرا البرليناله”. مع أنييس غودار، تُعتبر شامبوتييه واحدة من رائدات الصورة في فرنسا. رسّامة لوحتها الشاشة، تلوّنها بالضوء والظلّ منذ أكثر من ثلاثين عاماً. أخذها جان لوك غودار تحت جناحه، وسمح لها آخرون بتحقيق ذاتها من خلف الكاميرا - داخل وسط معروف بسيطرة الرجال عليه -، وصولاً إلى نيلها جائزة "سيزار" أفضل تصوير عن "رجال وآلهة" لكزافييه بوفوا. في فيلموغرافيتها، أسماء مهمّة: جاك ريفيت، بونوا جاكو، فيليب غاريل، كلود لانزمان، جاك دوايون. أسرارها، خدعها التقنية، منهجيتها في العمل، هي ذاتها تقول أنها تجهلها أو لا تعرف عنها الكثير. غريزية شامبوتييه، تؤمن بالأخذ والردّ، والأهم كما كرّرت مراراً خلال حديث جمعني بها في بيروت عام 2015، أنها تبحث عن الصورة بقدر ما تشكّلها.المديرة التنفيذية لمهرجان برلين مارييت روسنبيك ومديره...
ادعم الصحافة المستقلة
اشترك في خدمة Premium من "النهار"
ب 6$ فقط
(هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم)
إشترك الأن
هل أنت مشترك؟ تسجيل الدخول
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم