الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

موسكو غاضبة... صحافي جورجي شتم بوتين مباشرة على الهواء

المصدر: "أ ف ب"
موسكو غاضبة... صحافي جورجي شتم بوتين مباشرة على الهواء
موسكو غاضبة... صحافي جورجي شتم بوتين مباشرة على الهواء
A+ A-

عبّرت #روسيا عن غضبها إثر تهجّم مقدّم برامج جورجي على الرئيس #فلاديمير_بوتين مباشرة على الهواء، في خضم أزمة بين #روسيا و#جورجيا.

مساء الأحد، بدأ مقدّم البرامج جيورغي غابونيا، على قناة "روستافي 2" الجورجية المعارضة، برنامجه الأسبوعي عبر توجيه سيل من الشتائم بالروسية إلى بوتين.

ويأتي هذا الحادث في ظل تواصل موجة الاحتجاجات منذ ثلاثة اسابيع في العاصمة تبيليسي ضدّ السلطات الحاكمة في جورجيا التي يرى المحتجون أنّها مقرّبة من روسيا.

وبدأت الاحتجاجات حين أثارت كلمة لنائب روسي في البرلمان الجورجي غضباً في البلاد التي تشهد علاقتها بموسكو توترا شديدا منذ النزاع قصير الأمد الذي دار بينهما عام 2008.

وكرد على هذه الاحتجاجات، أمر بوتين بتعليق الرحلات الجوية بين روسيا وجورجيا، لأسباب أمنية، كما ورد رسمياً.

وأثارت شتائم جيورغي غابونيا رداً صارماً من السلطات الروسية. فصنّفها المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف بأنّها "غير مقبولة على الإطلاق"، وقال: "عار على الجورجيين".

بدورها، سارعت السلطات الجورجية إلى التعليق، إذ قال رئيس الوزراء ماموكا باختادزه إنّ ما جرى "غير مقبول".

وفي السياق ذاته، نددت رئيسة جورجيا سالومي زورابيشفيلي الأحد بـ"الاعتداء اللفظي" الهادف إلى "تفريق" جورجيا و"زيادة التوترات في البلد، ومع روسيا وفي المنطقة".

وقدمت قناة "روستافي 2" اعتذاراتها.

وتحدث نواب روس اليوم عن النظر في الحد من استيراد المياه المعدنية والنبيذ من جورجيا، في إشارة إلى قطاعين حيويين في هذا البلد القوقازي، والنظر أيضاً في منع التحويلات المالية بين البلدين.

واستنكر رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين بـ"الاستفزاز الدائم" الهادف، على قوله، إلى إثارة نزاع مع روسيا.

ودخل قرار تعليق الرحلات الجوية حيز التنفيذ اليوم، ما من شأنه التأثير سلباً على القطاع السياحي في جورجيا التي يزورها عادةً الكثير من السياح الروس.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم