الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

كيف تتخلّص من التعرّق؟

المصدر: "النهار"
كيف تتخلّص من التعرّق؟
كيف تتخلّص من التعرّق؟
A+ A-
يُعتبر التّعرّق أمراً طبيعيّاً يعاني منه الجميع، خاصةً في فصل الصيف. ولكن، التّعرق الشديد تحت الإبطين يشكل أحيانًا شعورًا مزعجًا وحرجًا، قد يؤثر على علاقاتك الشخصيّة والمهنيّة. من هنا، قدّم موقع "Healthline" بعض الطرق السهلة التي تساعد على البقاء جافًّا، وهي:

1- استخدام مضادات التّعرق

يتخلّص مزيل العرق العاديّ (deodorant) من رائحة العرق تحت الإبطين، ولكنّه لا يوقف التّعرق بالكامل. بينما تقضي مضادات التّعرق (Antiperspirant) على البكتيريا التي تسبّب رائحة العرق وتمنع الغدد العرقيّة من إنتاج العرق تحت الإبطين. لذلك، استبدل مزيل العرق بالمنتجات المضادة للتّعرق، وتأكّد أنّك تستخدمها بشكل صحيح، واتّبع النصائح التاليّة:

أولاً- استخدم مضادات التّعرق فقط عندما تكون منطقة الإبطين نظيفة وجافة.

ثانياً- استخدم مضادات التّعرق بعد الاستحمام ليلًا، لأنّها فعّالة أكثر عندما يكون الجسم باردًا.

2- الانتظار قبل ارتداء الملابس بعد الاستحمام

بعد الانتهاء من حمام ساخن، انتظر بضع دقائق قبل أن ترتدي الملابس ليصبح جسدك باردًا وجافًّا، ما يمنع التّعرق تحت الإبطين. وقم بتطبيق هذه النصيحة خاصةً عندما تكون حرارة الجوّ مرتفعة ونسبة الرطوبة عاليّة.

3- حلاقة الشعر تحت الإبطين

علمًا أن الشعر يحتفظ بالرطوبة، فحلاقة الشعر تحت الإبطين تحدّ من التّعرق الشديد، كما أنّها تخففّ من رائحة العرق.4- تفادي الأطعمة التي تزيد من التّعرق

يؤثر النظام الغذائيّ على كميّة العرق التي يفرزها جسمك. عندما تتناول أطعمة غنيّة بالصوديوم، ينتج الجسم كميّات كبيرة من البول والعرق من أجل التخلّص من الملح الموجود في الجسم. وترتفع الحرارة في جسدك خلال عملية هضم الأطعمة الغنيّة بالدهون. إليك إذًا الأطعمة والمشروبات التي يجب تفاديها:

• الأطعمة المصنّعة

• الكحول والبيرة والكافيين

• الثوم والبصل

• الأطعمة الغنيّة بالدهون

• الأطباق الحارّة

• المثلجات

5- تناول الأطعمة التي تخفّف من التّعرق

بالمقابل، تخففّ بعض الأطعمة من كميّة العرق التي ينتجها جسدك، وتساعد في تهدئة الغدد العرقيّة النشيطة. من هنا، اختر الأطعمة التي لا ترهق الجهاز الهضميّ أو الجهاز العصبيّ ولكن التي تساهم في تهدئتهما، إليك أبرزها:

الماء

• الأطعمة الغنيّة بالكالسيوم (كالألبان والأجبان)

اللوز والشوفان

اللبن

الخضار والفواكه الغنيّة بالماء (مثل البطيخ والعنب والموز والبروكلي والسبانخ والقرنبيط والباذنجان والملفوف الأحمر والبطاطا الحلوة)

زيت الزيتون والشاي الأخضر

6- شرب الماء

عندما تشرب كميّات كبيرة من الماء وتتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عاليّة من الماء، يبقى جسدك باردًا، ما يخفّف من التّعرق الشديد في منطقة الإبطين.

7- اختيار الملابس المناسبة

عندما ترتدي ملابس ضيقة، يفرز الجسم كميّة أكبر من العرق. لذا، اختر الملابس التي تسمح للهواء أن يصل إلى الجلد، أيّ الملابس الواسعة والفضفاضة.8- تجنّب الكافيين

تحفّز مادّة الكافيين الجهاز العصبيّ وتزيد من التّعرق. وتسبب أيضًا ارتفاعاً في ضغط الدم وفي معدل نبض القلب، إضافة إلى أنّها تحثّ الغدد العرقيّة على العمل المفرط. لذلك، تجنّب المشروبات الساخنة التي تحتوي على الكافيين نظرًا إلى أنّها ترفع حرارة الجسد وتزيد من التّعرق.

9- التوقف عن التدخين

ترفع مادّة النيكوتين التي تستنشقها عند التدخين حرارة جسدك وتجعل قلبك ينبض بسرعة، تمامًا مثل الكافيين. كما أنّها ترهق الغدد العرقيّة لأنّها تعمل أكثر من اللازم.

ومن الجدير ذكره أنّ بعض الأشخاص يعاني من مشكلة صحيّة تُعرف بإسم "فرط التّعرق" (hyperhidrosis)، حيث تفرز الغدد العرق في مناطق مختلفة من الجسم وليس فقط تحت الإبطين. وتتجاوز كميّة العرق معدل التّعرق الطبيعيّ. في هذه الحالة، عليك مراجعة الطبيب الاختصاصيّ للخضوع إلى العلاج المناسب.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم