الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

ذكرى ثورة "30 يونيو"... ماذا تحقق حتى اليوم في عهد السيسي؟

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
A+ A-

احتفل المصريون أمس الأحد، بالذكرى السادسة لثورة "30 يونيو" التي تسببت في الإطاحة بالنظام السابق، ليتولى بعدها الرئيس الحالي عبدالفتاح #السيسي رئاسة مصر.

وشهدت فترة رئاسة السيسي لمصر مكاسب عدّة، على رأسها بعض المشروعات القومية العملاقة، أبرزها محور قناة السويس الجديدة، حيث تم حفر قناة السويس الجديدة من الكيلو 60 إلى الكيلو 95، حيث تقوم فكرة المشروع على إنشاء قناة جديدة موازية، بهدف زيادة الدخل القومي المصري من خلال تقليل زمن العبور ليكون 11 ساعة بدلاً من 18 ساعة، مع تقليل زمن الانتظار للسفن ليكون 3 ساعات، بالإضافة إلى إنشاء أنفاق السيارات أسفل قناة السويس، وربط سيناء بالقاهرة والدلتا، من أجل تحقيق نهضة في سيناء، بجانب إنشاء المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حيث تتميز بموقع استراتيجي فريد بجوار قناة السويس.

تشهد الطرق في مصر طفرة حقيقية من خلال عدد كبير من الطرق والأنفاق والكباري التي تم إنشاؤها أخيراً، حيث شهدت الـ6 سنوات الماضية تنفيذ 400 مشروع في مجال الطرق والكباري، وأبرزها ربط المدن الجديدة مثل العاصمة الإدارية الجديدة ومشروع المليون ونصف المليون فدان ومدينة العلمين الجديدة والمنصورة الجديدة مع باقي المدن باستثمارات تقدر بأكثر من 100 مليار جنيه.

أحد الإنجازات المصرية في عهد السيسي، كان القضاء على العشوائيات من خلال توفير منازل ونقل ساكني العشوائيات إليها، وكان خير دليل على ذلك إنشاء حي الأسمرات وغيط العنب وعمائر بورسعيد الجديدة، بالإضافة إلى إنشاء عديد من المدن، أبرزها العاصمة الإدارية الجديدة، والمنصورة الجديدة، والعلمين الجديدة، وشرق بورسعيد، والإسماعيلية الجديدة، ورفح الجديدة، ومدينة الجلالة، وشرق العوينات، وأسوان الجديدة.

وجّه السيسي اهتماماً كبيراً لقطاع التجارة والصناعة بإنشاء مدن صناعية عدّة أبرزها مدينة الأثاث بدمياط، ومدينة الروبيكي للجلود، والمنطقة الصناعية بوسط سيناء، بالإضافة إلى تشجيع الاستثمار.

وعلى مستوى قطاع الصحة، أجرت مصر أكثر من مسح شامل لعدد كبير من الأمراض المستوطنة، أبرزها مبادرة 100 مليون صحة التي رعاها السيسي؛ وذلك للقضاء على فيروس "سي"، كما تم إجراء 75 ألف عملية جراحية، ضمن المبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار، كما نجحت مصر في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأنسولين المحليّ الصنع.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم