الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

الصيني كو دونغيو أميناً عاماً جديداً لمنظمة الفاو

المصدر: "أ ف ب"
الصيني كو دونغيو أميناً عاماً جديداً لمنظمة الفاو
الصيني كو دونغيو أميناً عاماً جديداً لمنظمة الفاو
A+ A-

انتخب أعضاء منظمة الأغذية والزراعة (#فاو) التابعة للأمم المتحدة، نائب وزير الزراعة الصيني كو دونغيو أميناً عاماً جديداً لهذه المنظمة العاملة على مكافحة الجوع في العالم، وتتخذ من روما مقراً، وذلك بعدما حصد الغالبية المطلقة من الدورة الأولى.

ويعدّ كو دونغيو أول أمين عام صيني للمنظمة. وقد حصل على 108 أصوات، مقابل 71 صوتاً للمرشحة الفرنسية كاترين جيسلان- لانييل، و12 صوتاً للمرشح الجورجي دافيت كيرفاليدزه، وفقا لفرز الأصوات الذي جرى إعلانه.

وكان يتوجب حصول المرشح على أكثر من 50% من الأصوات، أي 98 صوتاً على الأقل من أصل 194، ليتم انتخابه من الدورة الأولى.

وسارع كو دونغيو إلى القول: "هذا حدث تاريخي، نقطة انطلاق جديدة" لقطاعات الأغذية والزراعة في العالم. ووعد بـ"القيام بكل شيء ليكون محايداً وغير منحاز"، وبأن يكون "عملياً" في مكافحة الجوع في العالم.

وسيخلف الأمين العام الجديد الذي سيتولى مهماته في 1 آب، ويستمر فيها حتى 31 تموز 2023، البرازيلي جوزيه غرازيانو دا سيلفا الذي أكمل ولايتين على رأس المنظمة.

وكانت عملية الاقتراع السرية بدأت صباح اليوم. وكان على المندوبين الاختيار بين ثلاثة مرشحين، إثر انسحاب مرشح كاميروني، وآخر هندي: الصيني كو دونغيو، الجورجي دافيت كيرفاليدزه الذي عمل وزيراً للزراعة في بلاده، وهو مزارع في الأصل، والفرنسية كاترين جيسلان-لانييل التي كادت تكون أول امرأة تترأس المنظمة، وهي المديرة السابقة للوكالة الأوروبية للأمن الغذائي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم