الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

لعبة جديدة مرعبة، والصراخ تعالى: ما حقيقة هذا الفيديو؟ FactCheck#

المصدر: "FactCheck AFP- Snopes"
لعبة جديدة مرعبة، والصراخ تعالى: ما حقيقة هذا الفيديو؟ FactCheck#
لعبة جديدة مرعبة، والصراخ تعالى: ما حقيقة هذا الفيديو؟ FactCheck#
A+ A-

شاهد ملايين مقطع فيديو على "الفايسبوك" للعبة مرعبة (في منتزه) تسمّى Gyro_drop#. في الواقع، هذه اللعبة ليست موجودة بعد، ولا تزال فيديو تم انجازه بواسطة الكومبيوتر، للاحتفال بالذكرى الثلاثين لمدينة ملاه كورية، على ما خلص اليه الزملاء المدققون في وكالة "فرانس برس". لعبة الـGyro Drop الحقيقية أقل رعبا بكثير.

الفيديو الذي تم نشره على "الفايسبوك" في 14 حزيران 2019، حصد أكثر من 36 مليون مشاهدة، وتمت مشاركته أكثر من 900 الف مرة.

كذلك، تمت مشاركة الفيديو بلغات مختلفة، بينها الفرنسية والعربية (بعنوان: قبل ما تصعد بهاي اللعبة لازم تكتب وصيتك). غير ان اللعبة الظاهرة في الفيديو ليست حقيقية.

كيف عرفنا ذلك؟

اولا يمكنكم العثور على اللعبة الأصلية من خلال البحث عن Gyro Drop. ويمكن ايجاد مقاطع فيديو مماثلة، كمقطع الفيديو أدناه، على موقع "يوتيوب". وهي تظهر اللعبة الحقيقية، مع هبوط واحد في الهواء من 70 مترا (230 قدما).

في الواقع، تحمل لعبة Gyro Drop الحقيقية 40 شخصًا الى ارتفاع نحو 70 مترًا، قبل أن تسقطهم بسرعة تصل الى 100 كيلومتر في الساعة (حوالى 60 ميلًا في الساعة)، على ما يوضح موقع Snopes الاميركي المتخصص بالتدقيق بالاخبار والصور. ومع ذلك، "لا تتضمن القاء الاشخاص في الهواء وارجحتهم بواسطة حبال فردية والدوران بهم، كما يظهر في الفيديو المتناقل".

ما هو مصدر الفيديو الزائف؟

في الفيديو المتناقل، يمكن قراءة Gyro Drop على البرج الضخم المتحرك، بينما كتب Lotte World على مبنى في الخلفية الى اليمين. هذا الاسم يعود لمتنزه موجود في سيول بكوريا الجنوبية.

ونقلت وكالة "فرانس برس" في سيول عن ممثل للمنتزه قوله: "لقد انجزنا هذا الفيديو للاحتفال بالذكرى الـ30 لافتتاح المنتزه، آملين أن يستمتع به المشاهدون".

الفيديو الأصلي نشره المنتزه على صفحته في "الفايسبوك" في 13 حزيران 2019، وتمت مشاهدته أكثر من 24 مليون مرة.

وقد ارفق بتعليق بالكورية: "إذا تضاعف ارتفاع الـGyro Drop؟ يا الهي! أليس هذا ممكنًا للجميع؟"

منتزه Lotte World نشر أيضًا العديد من مقاطع الفيديو التي توضح كيفية عمل الـGyro drop فعليًا، على سبيل المثال هنا، هنا، وهنا. 




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم