الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

بومبيو: من الممكن جدّاً أن تكون إيران مسؤولة عن اعتداءات الخليج

المصدر: "أ ف ب"
بومبيو: من الممكن جدّاً أن تكون إيران مسؤولة عن اعتداءات الخليج
بومبيو: من الممكن جدّاً أن تكون إيران مسؤولة عن اعتداءات الخليج
A+ A-

قال وزير الخارجية الأميركي مايك #بومبيو، اليوم، أنّه "من الممكن جدا" أن تكون إيران مسؤولة عن تخريب المصالح النفطية الخليجية، فيما يستعد لإطلاع #الكونغرس الأميركي على التوترات المتصاعدة.

لكنّه أشار إلى أنّ #الولايات_المتحدة لم تتوصّل إلى "استنتاج نهائي" يمكن عرضه علناً حول عمليات التخريب الغامضة لناقلات نفطية قبالة سواحل الإمارات أو استهداف محطّتي ضخ لخط أنابيب رئيسي في #السعودية لهجوم بطائرات مسيّرة.

وأضاف بومبيو في تصريح إذاعي: "بالنظر إلى جميع النزاعات الإقليمية التي شهدناها في العقد الماضي وشكل هذه الهجمات، يبدو أنه من الممكن جدا أن تكون إيران وراءها"، مشيراً إلى أنّ "الأهم هو أننا سنواصل اتخاذ إجراءات لحماية المصالح الأميركية والعمل لردع إيران عن السلوك السيء في المنطقة والذي يهدد بحق بتصعيد الوضع بحيث ترتفع أسعار النفط".

وكان أعلن المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن أنّهم استهدفوا "منشآت حيوية سعودية" بسبع طائرات من دون طيار.

كما هدّد الرئيس الأميركي دونالد #ترامب، أمس الاثنين، بتدمير #إيران في حال أرادت خوض الحرب، في ما وصفه وزير الخارجية الإيراني بـ"التبجحات"، لكنه عاد وخفف من وقع التهديد الوشيك الذي قد تشكله إيران، قائلاً أنّه مستعدّ للتحاور مع الجمهورية الإسلامية شرط أن تبادر هي إلى طلب ذلك.

ومن المقرر أن يشارك بومبيو ووزير الدفاع بالوكالة باتريك شاناهان ورئيس هيئة الأركان الأميركية الجنرال جوزف دانفورد في جلسة مغلقة في الكونغرس لعرض التطورات في الملف الإيراني اليوم.

وفي حين دعا حلفاء لترامب في الحزب الجمهوري إلى رد عسكري أميركي، قال قادة الحزب الديموقراطي إن التحركات الإيرانية هي ردود فعل متوقّعة على الخطوات الأميركية.

وتصاعد التوتر في الأشهر الاخيرة بعد أن تعهّدت الإدارة الأميركية بالحد من الصادرات النفطية الإيرانية وإدراجها الحرس الثوري الإيراني على قائمة المنظمات الإرهابية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم