الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

الفلسطينيون يقاطعون مؤتمر البحرين: نطالب باتفاق يتضمن دولتين

الفلسطينيون يقاطعون مؤتمر البحرين: نطالب باتفاق يتضمن دولتين
الفلسطينيون يقاطعون مؤتمر البحرين: نطالب باتفاق يتضمن دولتين
A+ A-

صرح وزير التنمية الاجتماعية عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني أمس، بأن المسؤولين الفلسطينيين لن يحضروا مؤتمراً تعقده الولايات المتحدة في البحرين الشهر المقبل وتصفه إدارة الرئيس دونالد ترامب بأنه كشف أولي عن خطتها للسلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين في إطار ما بات يعرف بـ"صفقة القرن".

وأعلنت واشنطن الأحد عن عقد المؤتمر ووصفته بأنه فرصة لحشد الاستثمار الدولي في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة الذي تديره حركة المقاومة الإسلامية "حماس".

ولم يبد الفلسطينيون، الذين قاطعوا إدارة ترامب منذ اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل أواخر 2017، اهتماماً يذكر بمناقشة الخطة التي يتوقعون ألا تلبي مطالبهم الأساسية.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية إنه لم يتم التشاور مع حكومته في شأن المؤتمر الذي تستضيفه المنامة في 25 حزيران و26 منه.

وبعد جلسة لمجلس الوزراء، قال مجدلاني :"لن تكون هناك مشاركة فلسطينية في ورشة عمل المنامة". وأضاف: "أي فلسطيني سوف يشارك في ورشة عمل المنامة لن يكون إلا عميلاً للأميركيين وإسرائيل".

وتوقع مسؤولون أميركيون أن يشارك في المؤتمر ممثلون ومسؤولون تنفيذيون في قطاع الأعمال من أوروبا والشرق الأوسط وآسيا إلى عدد من وزراء المال.

وأفاد مسؤولون أميركيون إن الجانب الاقتصادي الذي نوقش سيضع الأساس لكشف الجزء الأول من خطة ترامب للسلام.

ولم يعلق الزعماء الإسرائيليون على المؤتمر. وقال وزير المال الإسرائيلي موشي كحلون عبر ناطق باسمه الأحد إنه لم يتلق دعوة بعد.

وكرر اشتية مطالب الفلسطينيين باتفاق سلام يتضمن دولتين يجعل الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية دولتهم مستقبلاً. وتعتبر إسرائيل القدس كاملة عاصمتها غير القابلة للتقسيم وقالت إنها قد تعلن أيضا سيادتها على المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية.

وعلّق المسؤول في "حماس" فوزي برهوم :"نرفض أي خطوات اقتصادية أو سياسية تهدف إلى تنفيذ صفقة القرن أو إلى تطبيع العلاقات مع العدو الاسرائيلي".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم