الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

أعضاء في الكونغرس: لم نطّلع على شيء يتعلق بالتوترات مع إيران

المصدر: "رويترز"
أعضاء في الكونغرس: لم نطّلع على شيء يتعلق بالتوترات مع إيران
أعضاء في الكونغرس: لم نطّلع على شيء يتعلق بالتوترات مع إيران
A+ A-

 شكا أعضاء في الكونغرس الأميركي أنّ إدارة الرئيس دونالد #ترامب لا تطلعهم على ما يكفي من المعلومات في الوقت الذي تشتعل فيه التوترات مع #إيران، وفق ما قال بعض الجمهوريين.

وأصبحت العلاقات بين #واشنطن وطهران مشحونة بصورة أكبر في أعقاب قرار اتخذه ترامب الشهر الماضي في محاولة لوقف صادرات النفط الإيراني وزيادة الوجود العسكري الأميركي في الخليج ردا على ما يصفها بتهديدات إيرانية.

وقال مشرّعون، من بينهم بعض رفاق ترامب من الحزب الجمهوري، أنّهم يرغبون في تلقي إفادات سرية بشأن هذه التهديدات وقرارات الإدارة. وكانت الإدارات السابقة تُطلع الكونغرس بصفة دورية على أمور الأمن القومي الكبرى.

وقال بعض الديموقراطيين أنّه سيكون من الملائم عقد جلسات مع مسؤولين كبار في الإدارة.

وعلى نحو منفصل، نفى ترامب، أمس الثلثاء، تقريرا لصحيفة "النيويورك تايمس" قال أنّ مسؤولين أمريكيين يناقشون خطة عسكرية لإرسال ما يصل إلى 120 ألف جندي إلى الشرق الأوسط لمواجهة أي هجوم أو تسريع للتسلح النووي من قبل إيران.

وقال السناتور الجمهوري لينزي جراهام للصحفيين أمام مجلس الشيوخ: "أعتقد أننا جميعا نقبع في الظلام". وردا على سؤال عما إذا كان يعتقد أنه سيتم اطلاع المشرعين على الموقف قال "آمل هذا".

من جهتها، طلبت رئيسة مجلس النواب التي تنتمي للحزب الديموقراطي، نانسي بيلوسي، تقديم إفادة لأعضاء المجلس لكنّ مساعداً قال أنّ الإدارة لم توافق بعد.

وقال مساعدون في مجلس الشيوخ أنّه لم يتم بعد وضع جدول لإفادة لمجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون على الرغم من مطالبات الديموقراطيين.

وقال السّناتور بوب مينينديز وهو كبير الديموقراطيين في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ أنّه "إذا كانت إيران هي المسؤولة عن الهجمات على أفراد قواتنا المتمركزين في أنحاء المنطقة أو أي من أصول الأمن القومي الخاصة بنا، فيجب علينا بالطبع الرد بصورة ملائمة وبطريقة تردع وتمنع المزيد من الهجمات".

ولم يردّ# البيت_الأبيض على الفور على طلب التعليق.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم