الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

عقوبات أميركية على صفقة "اس400" الروسية... أنقرة: لن نخضع لتهديد واشنطن

المصدر: "أ ف ب"
عقوبات أميركية على صفقة "اس400" الروسية... أنقرة: لن نخضع لتهديد واشنطن
عقوبات أميركية على صفقة "اس400" الروسية... أنقرة: لن نخضع لتهديد واشنطن
A+ A-

قال نائب الرئيس التركي فؤاد أوكتاي، اليوم، أنّ بلاده "لن تخضع لتهديد الولايات فرض عقوبات" عليها بسبب اتفاق بين #موسكو وأنقرة ينصّ على شراء الأخيرة نظام الدفاع الروسي إس-400 المضاد للطائرات والصواريخ.

وأعلن أوكتاي في مقابلة مع قناة "كانال 7"، أنّ "التهديدات الأميركية بالعقوبات تبين أنهم لا يعرفون #تركيا، ولا أحد يستطيع التعامل مع تركيا باستخدام لهجة التهديد"، مشيراً إلى أنّ "القرار حول اس-400 اتخذ، وعندما توقع تركيا اتفاقاً وتعطي كلمة، فهي ستحترم ذلك".

وتقول #أنقرة أنّه من المقرر أن تستلم نظام اس-400 المضاد للطائرات والصواريخ المتطور في حزيران أو تموز المقبلَين.

لكن #الولايات_المتحدة تعارض بشدّة حيازة أنقرة هذا النظام، وتخيِّرها بين النظام الروسي ومقاتلات اف-35 الأميركية التي ترغب تركيا شراء مئة منها.

وتخشى الولايات المتحدة من أن التكنولوجيا المستخدمة في نظام اس-400 يمكن أن تستخدم في جمع بيانات تقنية عن الطائرات العسكرية التابعة لحلف شمال الأطلسي الذي تنتمي إليه تركيا، ما يسمح بوصول روسيا أيضاً إلى تلك البيانات.

وإذا نفذت تركيا اتفاقها مع موسكو، يمكن أن تعاقب بموجب قانون أميركي ينص على فرض عقوبات اقتصادية على أية دولة توقع عقود تسليح مع شركات روسية.

من جهته، حذّر وزير الدفاع الأميركي باتريك شاناهان، الجمعة الماضي، من أن الولايات المتحدة تحضّر لسحب تركيا من برنامج تصنيع طائرات اف-35 في حال لم تتراجع أنقرة عن شراء نظام اس-400.

وتشارك شركات تركية منذ إطلاق البرنامج في تصنيع طائرات اف-35. وتصنّع تلك الشركات خصوصاً قطعاً لأنظمة الهبوط وأجهزة التحكم من مادة التيتانيوم.

ولم يحدد #البنتاغون موعداً لتسليم طائرات اف-35 لتركيا، وعلّق في نيسان الماضي، تسليم معدات أرضية مرتبطة بتشغيل تلك الطائرات.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم