الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

بعيداً من المخدرات... 5 أنواع من الإدمان احذروها!

جاد محيدلي
A+ A-

عندما نتحدث عن الإدمان أول ما يخطر في بالنا هو إدمان المخدرات والكحول الذي قد يؤدي الى دمار صحة وحياة الإنسان، لكن مفهوم الإدمان أوسع من ذلك بكثير،  وهو يعني اعتياد الإنسان تعاطي مادة معينة أو ممارسة حركة معينة، لا يستطيع التوقف عن القيام بها أو السيطرة عليها، وبالتالي تصبح جزءاً من حياته ولو كانت تضره. وعلى الرغم من أن كلمة إدمان مرتبطة في عقولنا بإدمان المخدرات والكحوليات وغيرها من المواد التي تخدر الجسم وتجعل تصرفات الإنسان غير متزنة، لكن المفاجأة أن هناك أشياء أخرى كثيرة قد يدمنها بعض الأشخاص ولا يمكن توقعها.

وفي التالي سنقدم لكم أغرب أنواع الإدمان وذلك نقلاً عن موقع "list25":

تناول الثلج


هل شعرتم بالانزعاج بمجرد النظر الى الصورة؟ لا يبدو أن جميع الناس مثلكم. فتناول الثلج هو من إحدى حالات الإدمان غير الشائعة، والمصاب بهذا النوع من الإدمان عادة ما يكون مصاباً بفقر الدم نتيجة نقص الحديد في جسمه، وتالياً عندما يرى الشخص قطع الثلج يبدأ بقرمشته لا إرادياً، وذلك قد يكون له تبعات سلبية على الأسنان والفم والحنجرة.

عمليات التجميل

كثيراً ما نسأل أنفسنا "ماذا كان يخطر في بال الشخص عند قيامه بكل هذه عمليات التجميل؟ ألم يلاحظ أنه يشوه نفسه؟". في الواقع هذا الإنسان قد يكون مدمناً على إجراء عمليات تجميلية،  ولا يستطيع التحكم بنفسه. وهم في الغالب مصابون بالهوس في ما يتعلق بمظهرهم الجسدي ولا يثقون بأنفسهم، لذلك يلجأون للعمليات التجميلية للتخلص من العيوب حتى ولو كانت بسيطة.

ممارسة الرياضة

يقال إن كل شيء زاد عن حده نقص، وعلى الرغم من أن الرياضة أمر مهم جداً لصحة الإنسان الجسدية والنفسية الا أن تخطي الحدود يعتبر أمراً ضاراً. فإن بعض الشبان تحديداً مصابون بهوس كمال الأجسام والحصول على الجسد المثالي ويمكن أن يقضوا ساعات وساعات في النوادي الرياضية والابتعاد عن العالم الواقعي والعائلي. حتى إن حديثهم يصبح متمحوراً فقط حول العضلات.

التسوق

هذا النوع من الإدمان يصيب النساء بخاصة، الا أنه يمكن أن يصيب الرجال أيضاً. البعض يرى أن كلمة إدمان التسوق كلمة مبالغ فيها، لكنها في الحقيقة أمر جدي لا بل خطير. المصابون بهذا الهوس يقومون يومياً أو بشكل مستمر بالتسوق وشراء مقتنيات ليسوا بحاجة إليها حتى أنهم قد يصلوا الى مرحلة السرقة والإفلاس.

الوشوم

كثيرون يقومون بوشم جسدهم من أجل التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم أو حتى بهدف تجميل الجسد وإخفاء العيوب، لكن البعض ليس لديهم سبب للقيام بالوشوم وهم يقومون بذلك بشكل دائم لأنهم لا يستطيعون التحكم بأنفسهم وقد يصلون الى مرحلة تشويه الجسد.



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم