الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

حادث مضيق تايوان: فرنسا تؤكّد حقّها في "حرية الملاحة"

المصدر: "أ ف ب"
حادث مضيق تايوان: فرنسا تؤكّد حقّها في "حرية الملاحة"
حادث مضيق تايوان: فرنسا تؤكّد حقّها في "حرية الملاحة"
A+ A-

أكدت #فرنسا "تمسكها بحرية الملاحة وفقا لقانون البحار"، بعد الحادث البحري بين البحريتين الفرنسية والصينية في #مضيق_تايوان مطلع الشهر الجاري، على ما ذكر مصدر في محيط وزيرة الجيوش الفرنسية #فلورانس_بارلي.

وقال المصدر إن البحرية الوطنية الفرنسية "تمر مرة واحدة في السنة في مضيق تايوان من دون حوادث أو ردود فعل"، بعدما أكدت #بيجينغ اعتراض سفينة حربية فرنسية قد تكون دخلت مياهها الاقليمية من دون إذن، وفي حين عبّرت دول غربية عدة عن قلقها من التوسع البحري للصين.

وأضاف: "نحن على اتصال وثيق بالسلطات الصينية بشأن هذا الحادث الذي تطرق إليه صباحا المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية".

وصرح المتحدث رين غوكيانغ للصحافيين اليوم بأن السفينة الفرنسية دخلت المياه الاقليمية الصينية من دون إذن. وتعتبر بيجينغ تايوان جزيرة تابعة لها.

وقال إن "الجيش الصيني أرسل زوارق حربية طبقا للقانون، لتحديد هوية السفينة الفرنسية. وأمرها بالمغادرة" من دون أن يكشف اسمها.

والفرقاطة الفرنسية "فندميار" التي كانت مرتقبة هذا الأسبوع في كينغداو على الساحل الشرقي للصين للمشاركة في عرض بحري في الذكرى الـ70 لتأسيس البحرية الصينية، لم تحضر. ولم تقدم باريس إيضاحات عن هذا التغيير في البرنامج.

منذ سنوات، تتوسع البحرية الصينية. وباتت تملك أسطولا حربيا كبيرا. وتسعى بيجينغ لتأكيد سيادتها على مناطق في بحر الصين الجنوبي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم