الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

رغم غيابه... مهرجان الإسماعيلية يكرّم برهان علوية

المصدر: "النهار"
محمود إبراهيم
A+ A-

أُقيمت ندوة تكريم المخرج #برهان علوية، أمس السبت، ضمن فاعليات الدورة 21 لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، والتي غاب عنها علوية. وحضر الندوة الناقد السينمائي عصام زكريا رئيس المهرجان، والناقد اللبناني نديم جرجورة، والناقد السينمائي نجا الأشقر.

وتحدث في البداية الناقد عصام زكريا عن أن مخرجي فترة السبعينيات، ومن بينهم برهان علوية كانت لديهم رؤية سينمائية كبيرة وموقف قومي، فالسينما البرهانية لم تكن علاجاً أو حلاً، لكنّه نجح في تحويل الموقف السياسي إلى لغة سينمائية.

وتحدّث نديم جرجورة ذاكراً أنه ألّف كتاباً عن المخرج الكبير برهان علوية، وأجرى معه عدداً من الحوارات عن دوره الكبير في السينما المستقلة والقصيرة خلال الحروب الأهلية في أثناء وجود الاحتلال الإسرائيلي، وكان ذلك بمثابة خطوة رائدة، حيث كان لا وجود للسينما المستقلة على الساحة السينمائية بلبنان.

وأضاف جرجورة أنه يتصادف تكريم علوية مع ذكري مرور 44 عاماً على الحرب الأهلية بلبنان، مشيراً إلى أنه بعد التأميم بمصر هاجر فنانون مصريون ومنتجون للبنان، وكانت الأفلام في الفترة 1967 وحتى 1973 يمثّل أغلبها أفلاماً تجارية وقت ذاك.




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم