الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

سفير السودان أمام مجلس الأمن: العسكر "يضمنون حكومة مدنيّة"

المصدر: "أ ف ب"
سفير السودان أمام مجلس الأمن: العسكر "يضمنون حكومة مدنيّة"
سفير السودان أمام مجلس الأمن: العسكر "يضمنون حكومة مدنيّة"
A+ A-

قال سفير السودان لدى #الامم_المتحدة ياسر عبد السلام، أمام #مجلس_الأمن اليوم، إن المجلس العسكري الانتقالي في #السودان "لن يحكم، بل سيكون ببساطة الضامن لحكومة مدنية سيتم تشكيلها، بالتعاون مع القوى السياسية والاطراف المعنيين".

وأضاف: "لن يتم استبعاد أي حزب من العملية السياسية، بما في ذلك الجماعات المسلحة (...) يمكن إلغاء تعليق الدستور في أي وقت. كذلك، يمكن تقليص الفترة الانتقالية تبعا للتطورات على الارض واتفاق الاطراف المعنيين".

وتكلم السفير بالعربية أمام المجلس، في مناسبة التصويت على قرار يجدد لمدة ستة أشهر ولاية بعثة السلام في أبيي (4500 من قوات حفظ السلام) المنتشرة على الحدود بين السودان وجنوب السودان.

وقال السفير السوداني أيضا: "لقد تعهد المجلس العسكري الانتقالي التزام جميع الاتفاقيات الدولية والإقليمية".

ومن المتوقع أن يعقد مجلس الأمن اجتماعا طارئا مغلقا اليوم، للبحث الوضع في السودان بناء على طلب الولايات المتحدة وخمس دول أوروبية.

وتابع عبد السلام أن المجلس العسكري "تعهد التعاون الكامل مع المجتمع الدولي لضمان الاستقرار والسلام والانتقال السلمي في السودان، وفقا لارثنا السياسي في مجال التحول السلمي بعد الثورتين المجيدتين في تشرين الاول 1964. وفي نيسان 1985".

وأضاف: "آنذاك، تولى وزير الدفاع رئاسة المجلس العسكري الانتقالي الذي قاد الانتقال السلمي من خلال حكومة مدنية. يستجيب المجلس العسكري الانتقالي لمطالب الشعب السوداني بالتغيير وضمان حياة المواطنين وممتلكاتهم وموارد البلاد".

وأكد أن "التطورات التي أدت إلى قرارات المجلس العسكري الانتقالي، وإقالة الرئيس، وتعليق الدستور... وإعلان حالة الطوارئ مدة ثلاثة أشهر (...) تأتي استجابة لمطالب الحشود السودانية" بالتغيير.

ونزل المتظاهرون الى شوارع الخرطوم اليوم،محتجين هذه المرة على حكم العسكر الذين وعدوا، في محاولة واضحة لطمأنتهم، بأن تكون الحكومة المقبلة مدنية.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم