الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

اشتداد المعارك في ليبيا... الأمم المتحدة تعلن مقتل 56 شخصاً خلال أسبوع

المصدر: (أ ف ب)
اشتداد المعارك في ليبيا... الأمم المتحدة تعلن مقتل 56 شخصاً خلال أسبوع
اشتداد المعارك في ليبيا... الأمم المتحدة تعلن مقتل 56 شخصاً خلال أسبوع
A+ A-

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم، أنّ المعارك قرب العاصمة الليبية أسفرت عن مقتل 56 شخصاً وإصابة 266 آخرين خلال الأيام الستّة الأخيرة، في وقت تعمل الأمم المتحدة من أجل دعم المستشفيات المكتظة في البلاد.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية في بيان، أنّه "خلال الأيام الستّة الأخيرة، أسفرت عمليات قصف عنيف وإطلاق نار"، قرب العاصمة الليبية، عن "266 جريحاً و56 قتيلاً، بينهم سائق سيارة إسعاف وطبيبان"، مضيفةً أنّ "آلاف الأشخاص فرّوا من منازلهم، فيما يجد آخرون أنفسهم عالقين في مناطق النزاع". كما تستقبل المستشفيات داخل وخارج المدينة (طرابلس) ضحايا بشكلٍ يومي.

وأشارت المنظمة إلى أنّها تزيد مخزونها من المعدات الطبية في المناطق التي تدور فيها المعارك.

ونقل البيان عن ممثل المنظمة في ليبيا سيد جعفر حسين قوله أنّه "أرسلنا فرق طوارئ طبية لمساعدة المستشفيات الواقعة في الخطوط الأمامية في مواجهة عبء العمل ولدعم الموظفين في قسم الجراحة بالتنسيق مع وزارة الصحة".

وكانت المعارك تكثّفت، أمس الأربعاء، بين قوات المشير خليفة حفتر، التي تتقدم منذ نحو أسبوع في اتجاه العاصمة الليبية، والقوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني المتمركزة في طرابلس والمعترف بها دولياً، رغم دعوات المجتمع الدولي لوقف القتال.

كما تخشى المنظّمات الدوليّة أن يتحمّل السكّان مجدّدًا عبء أعمال العنف في بلد غارق في الفوضى منذ سقوط نظام معمر القذافي في عام 2011.

وإضافة إلى إرسال المعدات الطبية لدعم مستشفيات طرابلس، أرسلت منظمة الصحة العالمية أيضاً فريقاً طبياً لعلاج الصدمات النفسية إلى مستشفى ترهونة قرب طرابلس، كما أنّها تعمل مع شركائها للاستجابة إلى الحاجات الطبية للنازحين والمهاجرين.

وأشارت المنظمة إلى "عرقلة عمل فرق الاسعاف والمستشفيات بسبب عمليات القصف التي لا تتوقف والمواجهات المسلحة، بما في ذلك في محيط المناطق السكنية الأقل اكتظاظاً"، موضحةً أنّ "فرق الطوارئ تواجه نقصاً في الوقود والمهاجرون الذين تمّ نقلهم إلى مراكز احتجاز ربما لم يتلقوا الرعاية الطبية التي يحتاجون إليها".

من جهتها، أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الثلثاء نقل أكثر من 150 مهاجراً إلى مركز احتجاز، يقع في منطقة تدور فيها معارك، جنوب العاصمة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم