الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

أبو فاعور: لدينا مشروع ورؤية لنهضة الصناعة

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
أبو فاعور: لدينا مشروع ورؤية لنهضة الصناعة
أبو فاعور: لدينا مشروع ورؤية لنهضة الصناعة
A+ A-

 أعلن وزير الصناعة وائل #أبو_فاعور أمام الوفود الصناعية التي التقاها أن "تمسك الحزب التقدمي الاشتراكي بوزارة الصناعة لم يكن عن عبث"، معتبراً أن "الصناعة اللبنانية اليوم منكوبة".

وقال: "لدينا رؤية ومشروع لانهاض هذا القطاع الانتاجي الحيوي للاقتصاد الوطني. الرؤية الاقتصادية السائدة في الماضي أثبتت فشلها، وسنعمل اليوم في وزارة الصناعة على تغيير الواقع ووضع خارطة طريق جديدة بين وزارة الصناعة والصناعيين من جهة، وبينها وبين الوزارات والادارات المعنية الاخرى تأخذ في الاعتبار دعم القطاع وحمايته وتحقيق النمو. فالصناعيون اليوم مستمرون بفضل معجزة وبفضل نضالاتهم وجهودهم الكبيرة، في حين لم تؤمن لهم الدولة السند الكافي للاستمرار والتوسع والتطور. ففكرة دعم الصناعة ساقطة في ذهن بعض المسؤولين في الدولة، ونحن لن نقبل ببقاء الوضع على ما هو. وقد باشرنا العمل على خطوط عدة:

أولاً: عرضت مع رئيس الحكومة موضوع قرار إعطاء الافضلية للمنتجات الوطنية في المشتريات والمناقصات الحكومية. وتقرر أن يدعو الرئيس الحريري الى اجتماع في السرايا الحكومية الأسبوع المقبل لتفعيل هذا الموضوع مع جميع الجهات والوزارات والادارات المعنية، اضافة إلى وضع آلية رقابة تلزم الجهات الحكومية بتطبيق هذا القرار.

ثانياً: سيتم عرض موضوع حماية بعض السلع من المنافسة غير المشروعة ومن الاغراق أمام مجلس الوزراء لاتخاذ قرارات حمائية من اجلها. وسنبدأ في الخطوة الاولى عرض حماية خمس سلع تليها تباعا سلع ومنتجات وطنية اخرى تتعرض للاغراق والمنافسة غير المشروعة.

ثالثاً: نعمل أيضا على ملف دعم الصناعات ذات الاستخدام المكثف للطاقة.

رابعاً: نعالج مع وزارة المال وادارة الجمارك مسألة العمل لتسهيل اخراج البضائع الصناعية يوم السبت من المرافىء وذلك بهدف خفض الرسوم على الصناعيين، فضلا عن خفض الرسوم على التصدير الصناعي، وهناك تجاوب من ادارتي الجمارك والمرفأ في بيروت بهذا الخصوص".

وشدد على انه لن يسمح "بالتعامل مع الصناعة الوطنية بخفة بعد اليوم، وسنخوض المواجهة مع أصحاب النظريات غير المقتنعين بأهمية دور الصناعة في تنمية الاقتصاد الوطني".

كما التقى ابو فاعور وفداً من نقابة اصحاب الصناعات الغذائية برئاسة النقيب احمد حطيط. وبعد الاجتماع، صرح الأمين العام للنقابة منير البساط: "عرضنا ملف هموم الصناعة بشكل عام، والصناعات الغذائية التي عندها خصوصية. وتصدر الاجتماع هم الوزير ابو فاعور الاساسي حول متابعة موضوع سلامة الغذاء وأين أصبحت المصانع الغذائية بهذا الموضوع، كما بحثنا في موضوع تناقص القدرات التنافسية للصناعات الغذائية الذي ينعكس تراجعا في ارقام الصادرات، اضافة الى عرض المنافسة غير المشروعة وغير المتكافئة بسبب التهريب والاغراق. اطلعنا معالي الوزير على هذه التفاصيل، وطلب منا تحضير مطالب عملية لمعالجة هذه القضايا قبل نهاية الأسبوع لكي يرفعها الى مجلس الوزراء".

ثم بحث ابو فاعور في مطالب صناعيي الشويفات وجوارها مع وفد من تجمع صناعيي المنطقة برئاسة كمال الرفاعي، الذي قدم مذكرة بالمطالب. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم