الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

قمّة شرم الشيخ تفتتح أعمالها اليوم: الاتّحاد الأوروبي والجامعة العربيّة يعزّزان التّعاون

المصدر: "أ ف ب"
قمّة شرم الشيخ تفتتح أعمالها اليوم: الاتّحاد الأوروبي والجامعة العربيّة يعزّزان التّعاون
قمّة شرم الشيخ تفتتح أعمالها اليوم: الاتّحاد الأوروبي والجامعة العربيّة يعزّزان التّعاون
A+ A-

يجتمع قادة #الاتّحاد_الأوروبي ودول #الجامعة_العربية الأحد والإثنين في #شرم_الشيخ (شرق #مصر) لتعزيز التعاون بين دولهم، بينما تبدو قضية "بريكست" في خلفية القمّة، لكن يحتمل أن تبرز إلى الواجهة.

ويستضيف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أكثر من 40 رئيس دولة ورئيس حكومة من الجانبين، وصلوا تباعاً إلى منتجع شرم الشيخ اليوم.

وقال ديبلوماسي غربي لوكالة "فرانس برس" إن "القضايا الإقليمية والأمن والتنمية هي الموضوعات الثلاثة التي تهمّ الأوروبيين".

وفي ملف التنمية الاقتصادية، سيتم تناول الجانب التجاري، كذلك بين القادة، نظرا إلى حجم التبادل بين ضفتي البحر المتوسط.

وفي تغريدة، قال الناطق باسم الاتحاد الاوروبي بريبن أمان إن "الاتحاد الأوروبي هو بفارق كبير الشريك (التجاري) الأهم لدول الجامعة العربية"، موضحا أن حجم هذه التجارة "يوازي التجارة مع الصين والولايات المتحدة وروسيا مجتمعة".

واشارت الحكومة الألمانية الجمعة الى أن "قوى دولية أخرى نشطة في المنطقة"، مثل روسيا والصين على سبيل المثال. وقالت: "لذلك من المهم أن يكون الاتحاد الاوروبي موجودا هناك، فهم جيراننا الجنوبيون".

واعتبر مسؤول في الاتحاد الاوروبي أن هذه القمة، الأولى من نوعها بين الجامعة العربية والاتحاد الاوروبي، تزداد أهميتها مع خروج الولايات المتحدة من منطقة الشرق الأوسط، بينما تجري روسيا والصين توغلات فيها "ليست بالضرورة لمصلحتنا".

وأضاف مسؤول أوروبي آخر: "لا نريد أن تملأ روسيا والصين هذا الفراغ (الذي ستتركه الولايات المتحدة)"، مشيراً إلى أن الأوروبيين يرون في هذه القمة فرصة للمحافظة على مصالحهم الديبلوماسية والاقتصادية والأمنية.

خلال اليوم الثاني للقمة الاثنين، سيتم التركيز في شكل أكبر على الملفات الاقليمية، بينها اليمن وليبيا وسوريا والنزاع الفلسطيني-الاسرائيلي.

منذ السبت، بدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي استقبال أول ضيوفه في منتجع شرم الشيخ، بينهم العاهل السعودي الملك سلمان، والرئيس الروماني كلاوس ايهونيس الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي، وكذلك الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

كذلك، وصل الى شرم الشيخ رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك الذي يشارك السيسي في رئاسة القمة، والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط.

ويشارك نحو أربعين رئيس دولة وحكومة من الجانبين في هذه القمة التي تعقد في ظل إجراءات أمنية مشددة. ومن المقرر أن تعقد جلسة موسعة أولى بعد ظهر اليوم، يعقبها عشاء رسمي.

وبين القادة الاوروبيين القليلين الذين سيغيبون عن القمة، الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء الأسباني بيدرو سانشيز، وقادة ليتوانيا ولاتفيا. وسيمثل فرنسا وزير خارجيتها جان-إيف لودريان.

واضافة الى المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، ستتجه الأنظار خصوصا الى رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي التي وصلت اليوم الى شرم الشيخ، في وقت تجري مشاورات مكثفة مع شركائها الأوروبيين لتجنب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق في 29 آذار المقبل.

وإذا كان مسؤول أوروبي حذّر من أنه لن يكون هناك "اتفاق في الصحراء"، فإن ماي ستكون لديها الفرصة للتحادث مع توسك قبل افتتاح القمة الساعة 17،00 (15،00 ت غ).

وفي لندن، قال وزير البيئة البريطاني مايكل غوف إن ماي أحرزت تقدما في محاولتها تعديل شروط الـ"بريكست"، وتأمل في تحقيق مزيد من التقدم خلال مشاوراتها مع القادة الاوروبية في القمة.

من جهتها، وعدت ماي، وفقا لوسائل الاعلام البريطانية، بإجراء اقتراع جديد في البرلمان حول "بريكست" "في 12 آذار المقبل حدا أقصى".

لكنّ الاوروبيين ونظراءهم في الدول العربية يأملون في التركيز على التعاون العربي-الاوروبي.

وقال الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشؤون الدولية خالد الهباس إن الجامعة تنتظر من هذه القمة "بداية جديدة".

من جهة أخرى، قال مصدر ديبلوماسي غربي إن هذه القمة "تعتبر نجاحا لمصر التي توضح، من خلال تنظيمها لهذه القمة، أنها تعود الى مقدمة الساحة الديبلوماسية".

وشهدت مصر فترة عدم استقرار سياسي واقتصادي طويلة عقب ثورة 2011 التي أسقطت الرئيس السابق حسني مبارك.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم