الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

ترامب يتوقّع "إعلانات عظيمة" خلال 24 ساعة: سوريا و"نجاحنا في القضاء على "خلافة داعش"

المصدر: "أ ف ب" - "رويترز"
ترامب يتوقّع "إعلانات عظيمة" خلال 24 ساعة: سوريا و"نجاحنا في القضاء على "خلافة داعش"
ترامب يتوقّع "إعلانات عظيمة" خلال 24 ساعة: سوريا و"نجاحنا في القضاء على "خلافة داعش"
A+ A-

توقّع الرئيس الاميركي #دونالد_ترامب ترامب صدور إعلان عن "الخلافة" التابعة لتنظيم "#الدولة_الاسلامية" خلال 24 ساعة. وقال خلال مناسبة في #البيت_الأبيض: "لدينا الكثير من الإعلانات العظيمة التي لها علاقة بسوريا ونجاحنا في القضاء على الخلافة، والتي سيتم إعلانها خلال الأربع والعشرين ساعة المقبلة".

وأشاد مجددا اليوم، قبل أقل من أسبوعين من قمته الثانية مع #كيم جونغ أون، بالإمكانات الاقتصادية "الهائلة" لكوريا الشمالية.

وقال: "نعتقد أنه لدى #كوريا_الشمالية والرئيس كيم إمكانات هائلة كقوة اقتصادية"، مؤكدا "اننا نتطلع إلى الأمام" للقاء الزعيم الكوري الشمالي في فيتنام يومي 27 شباط الجاري و28 منه. 

من جهة اخرى، توقع ارتفاعا "كبيرا" في التجارة مع المملكة المتحدة بعد خروج لندن مع الاتحاد الأوروبي.

وقال في البيت الابيض: "انتم تعرفون الوضع المتعلق ببريكست والتعقيدات والمشكلات. لكن لدينا علاقة تجارية جيدة للغاية مع المملكة المتحدة عززناها بدرجة أكبر. ونواصل تجارتنا، وسنزيدها في شكل كبير مع مرور الوقت".

وعن المفاوضات لإنهاء الحرب التجارية مع #الصين، قال انها تسير في شكل "جيد جدا". لكنه سارع الى تخفيف وقع كلماته، مضيفا: "الله وحده يعلم ماذا يعني ذلك".

واشار الى اننا "نحن أقرب من أي وقت مضى في هذا البلد لإبرام اتفاق حقيقي".

وكشف انه "سيعلن حالة الطوارئ الوطنية" على الحدود مع #المكسيك، في خطوة من المتوقع أن تدخله في مواجهة مع الديموقراطيين الذين يصفون مساعيه بأنها محاولة غير دستورية لتمويل بناء جدار حدودي من دون موافقة الكونغرس.

وطالب ترامب الكونغرس بتخصيص تمويل لبناء الجدار في مشروع قانون الموازنة العامة لتحقيق أحد أكبر تعهداته الانتخابية عام 2016.

ومن المقرر أن يوقع مشروع قانون الموازنة، اليوم أو غدا السبت، بعدما أقرها الكونغرس بأغلبية كبيرة في وقت متأخر من مساء الخميس، من دون تمويل للجدار، مما شكل هزيمة تشريعية لترامب.

وسيسمح إعلان حالة الطوارئ لترامب باستقطاع تمويل خصصه النواب لأغراض أخرى لبناء الجدار، لكن شرط ألا تتدخل محاكم أو الكونغرس لمنعه من هذا الإعلان.

وقال: "الجميع يعلم أن الجدران تعمل"، مشيرا إلى ما سماه "اجتياحاً" للمهاجرين غير القانونيين والعصابات. ويسمح هذا الإجراء نظريا بتجاوز الكونغرس من أجل الحصول على الأموال لبناء الجدار لوقف الهجرة غير القانونية.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم