الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

بالصور- مقاتلات نفثت دخانا أصفر وأبيض... استقبال رسمي حافل للبابا فرنسيس في الإمارات

المصدر: "رويترز"، "أ ف ب"
بالصور- مقاتلات نفثت دخانا أصفر وأبيض... استقبال رسمي حافل للبابا فرنسيس في الإمارات
بالصور- مقاتلات نفثت دخانا أصفر وأبيض... استقبال رسمي حافل للبابا فرنسيس في الإمارات
A+ A-

التقى #البابا_فرنسيس، أول بابا للفاتيكان تطأ قدمه شبه الجزيرة العربية، قادة دولة #الإمارات العربية المتحدة في أبوظبي اليوم، خلال زيارة تاريخية يأمل في أن تعزز السلام من خلال الحوار بين الأديان.

وحظي البابا باستقبال رسمي حافل لدى وصوله إلى القصر الرئاسي الفخم في أبوظبي بسيارة متواضعة من طراز "كيا" الكورية الجنوبية، إذ أطلقت 21 طلقة مدفعية، بينما حلّقت طائرات انبعث منها دخان أصفر وأبيض للاشارة الى علم الفاتيكان الذي وضع في الممرات الرئيسية داخل القصر.

وصافح الحبر الأعظم الشيخ محمد بن زايد والشيخ محمد بن راشد وعشرات المسؤولين الاماراتيين الآخرين، وتوقّف أمام فرقة موسيقية عسكرية أدّت معزوفة في مناسبة وصوله إلى القصر.

وقدّم البابا هدية إلى الشيخ محمد بن زايد، عبارة عن ميدالية تؤرّخ اللقاء بين القدّيس فرنسيس الأسيزي والسلطان الملك الكامل عام 1219. وشكره في سجل التشريفات على "حرارة الاستقبال"، متمنيا للامارات "السلام والوحدة الاخوية"، بينما قدّم اليه المسؤول الاماراتي مستندا يعود إلى عام 1963، ويحمل موافقة على إنشاء أول كنيسة في الامارات.

وكان البابا اختار لدى انتخابه عام 2013 على رأس الكنيسة الكاثوليكية، القديس فرنسيس الأسيزي ليحمل اسمه ويدعو الى السلام.

وفور دخوله القصر الذي يشبه متاهة من المباني والحدائق والنوافير على مساحة نحو 150 فدانا، أجرى البابا محادثات خاصة مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وقادة إماراتيين آخرين.

ودوّن البابا كلمات في كتاب الضيوف الخاص بالقصر، داعيا "الرّب الى أن يمنّ على الإمارات ببركات إلهية من السلام والتضامن الأخوي".

وتأتي الزيارة في ظل حرب اليمن التي يلعب فيها جيش الإمارات دورا بارزا، ضمن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية للقتال إلى جانب الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، والتي أطاحتها جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران.

ومن المقرر أن يلقي البابا خطابه العلني الوحيد اليوم، في وقت لاحق خلال اجتماع للحوار بين الأديان، بعد أن يزور جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي، والذي يعد من أكبر المساجد في العالم الإسلامي.

وحظيت الزيارة ببعض الاهتمام الإعلامي الإيجابي في السعودية التي تحظر الكنائس. ونشرت صحيفة "عرب نيوز"، وهي صحيفة رئيسة يومية تصدر بالإنكليزية، صورة للبابا وولي عهد أبوظبي. ووصفتها بأنها "اللحظة التي دخلت التاريخ في شبه الجزيرة العربية".

ونشرت الصحيفة مقالا نقلت فيه عن مسؤولين مسلمين وكاثوليك إن السعودية قد تكون ضمن جولة بابوية مستقبلية.

ويصف قساوسة وديبلوماسيون الإمارات بأنها واحدة من أكثر البيئات انفتاحا في الخليج بالنسبة الى ممارسة المسيحيين لعباداتهم المسموح بها في مجمعات كنائس بتصاريح خاصة. لكنها، شأنها شأن جيرانها، لا تسمح بالتجمعات الدينية غير المصرح بها أو التبشير.

ظلّ الحرب اليمنية

وقال مسؤولون في الفاتيكان، قبل الزيارة، إنه لم يتضح ما إذا كان البابا سيتناول موضوع حرب اليمن المستمرة منذ نحو أربعة أعوام علنا، أم في محادثات خاصة، خلال الزيارة.

وتحاول الأمم المتحدة تطبيق اتفاق هش على وقف إطلاق النار في ميناء الحديدة الرئيسي باليمن، والذي يعد شريان حياة للملايين ومسرحا لبعض من أعنف المعارك في الحرب. وتأمل أن يمهّد الاتفاق الطريق نحو مفاوضات سياسية لإنهاء الصراع.

وقبيل مغادرته متوجها إلى أبوظبي أمس الأحد، قال البابا في عظته المعتادة بالفاتيكان الأحد، إنه يتابع الأزمة الإنسانية في اليمن بقلق بالغ. وحض كل الأطراف على تنفيذ الاتفاق والمساعدة في توصيل المساعدات. وقال: "فلنبتهل بإخلاص لأن هؤلاء الأطفال جوعى وعطشى ولا يملكون الدواء ويواجهون خطر الموت".

وأدت الحرب بين جماعة الحوثي والتحالف الذي تقوده السعودية، والموالي للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، إلى مقتل عشرات الآلاف، وجعلت نحو 16 مليون شخص يواجهون الجوع الشديد.

وقبل أن يعود إلى روما، سيقيم البابا فرنسيس قداسا في الهواء الطلق غدا الثلثاء لنحو 135 ألف كاثوليكي في استاد رياضي بأبوظبي، وهو حدث لم يسبق له مثيل في شبه الجزيرة العربية. وقال إن هذه الزيارة ستكتب "صفحة جديدة في تاريخ العلاقات بين الديانتين".

ويعيش في الإمارات نحو مليون مغترب كاثوليكي، كثير منهم من الفيليبين. ويُعتقد أن مليونا آخرين من الكاثوليك يعيشون في دول أخرى بشبه الجزيرة العربية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم