الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

رسالة تحذير باسم "بريتيش إيرويز" إلى المسافرين: إليكم الحقيقة

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
رسالة تحذير باسم "بريتيش إيرويز" إلى المسافرين: إليكم الحقيقة
رسالة تحذير باسم "بريتيش إيرويز" إلى المسافرين: إليكم الحقيقة
A+ A-

"تحذير للمسافرين: لا تكتبوا عنوان منزلكم على بطاقات أمتعتكم" لدى سفركم في الطائرة. في رسالة يتمّ تناقلها، وتحمل لوغو شركة الطيران البريطانية "#بريتيش_ايرويز" (British_Airways#)، تنبيه بالخط العريض. "تجار المخدرات وغيرهم من المجرمين قد يخبئون بسهولة سلعهم في حقائبكم". وبمغادرتكم المطار، "قد يعمدون لاحقا الى التوجه الى منازلكم لاستردادها منكم"...

ما حقيقة هذا التحذير؟ هل اصدرته بالفعل "بريتيش ايرويز"؟ وهل يجب بالفعل عدم كتابة عنوان المنزل على بطاقة الامتعة؟

"النهار" دقّقت وسألت من أجلكم

النتيجة: أولا هذه الرسالة التحذيرية لم تصدرها "بريتيش ايرويز"، بتأكيد من الشركة لـ"النهار". وقد صنّفتها على موقعها الالكتروني ضمن "رسائل الاحتيال" التي وصلت إلى الناس باسمها ابتداء من حزيران 2018. ثانيا، سَجَّلت الرسالة ذاتها، ولكن من دون لوغو "بريتيش ايرويز" او اي لوغو آخر، انتشارا عام 2017، وحكي عنها، لا سيما في ماليزيا... اما بالنسبة الى بطاقة الامتعة، فثمة اجماع على وجوب عدم كتابة عنوان المنزل عليها، منعاً لتعرضه للسرقة خلال غياب اصحابه.

الوقائع: التحذير بالانكليزية، وينتشر خصوصا عبر الواتساب". بعنوان بالاسود العريض: "لا عنوان المنزل على بطاقات الامتعة"، وتحت لوغو "بريتيش ايرويز"، تضمنت الرسالة نقطتين، في الاولى تنبيه الى وجوب عدم كتابة عنوان المنزل على بطاقة الامتعة، اذ ان "تجار المخدرات وغيرهم من المجرمين قد يخبئون بسهولة سلعهم في حقائبكم". و"قد يعمدون لاحقا الى التوجه الى منازلكم لاستردادها منكم"... وفي الثانية، تنبيه الى وجوب عدم ترك بطاقة الصعود الى الطائرة (Boarding Pass) في جيب معقد الطائرة، اذ "قد يعمد المجرمون الى مسح الرمز عليها لـ"معرفة اسمك بالكامل وتفاصيل اخرى عنك"...

ملاحظة: الرسالة المتناقلة لم تحمل اي توقيع لمسؤول من شركة "بريتيش ايرويز"، ولا حتّى اي تاريخ.  

التدقيق:

-أولا، هذه الرسالة التحذيرية المتعلقة بـ"بطاقات الامتعة" (Luggage Tags) صنّفتها "بريتيش ايرويز" ضمن "رسائل الاحتيال" التي وصلت إلى الناس باسمها ابتداء من حزيران 2018. وعلّقت: "يمكنكم تحديد رسالة احتيالية من الأخطاء الإملائية والنحوية في النص". وقد ضمّتها الى لائحة طويلة من "غش التصيّد والاحتيال" (Phishing Scams) الذي رصدته حتى اليوم، ابتداء من عام 2016. ويمكن مراجعة هذه على موقعها الالكتروني. 

-يؤكد المكتب الاعلامي لـ"بريتيش ايرويز" لـ"النهار" ان "هذه الرسالة لم تصدر عن الشركة". وقال: "بريتيش ايرويز تؤمن توجيهات واسعة لعملائها حول كيفية اكتشاف الرسائل الاحتيالية، والإبلاغ عنها والوقاية منها. وهي تحدّث هذه التوجيهات بانتظام". ويشير الى "اننا نحدّث ايضا الموقع الالكتروني للشركة لتحذير عملائنا من أي أمثلة معينة لنشاط غير قانوني أو رسائل زائفة تستهدف الجمهور عبر وسائل التواصل الاجتماعي".

-تجدر الاشارة الى ان الرسالة ذاتها تمّ تناقلها، لكن من دون لوغو "بريتيش ايرويز"، وقبل ان تحذر منها شركة الطيران البريطانية في حزيران 2018. ففي حزيران 2017، نشرها موقع Free Malaysia Today، مشيراً الى ان كثيرين في ماليزيا تلقوها على "الواتساب".

كذلك، أمكن ايجاد الرسالة عينها، وقد حملت لوغو وكالة السفر النيجيرية Sanshek Travels (16 حزيران 2018)، وايضا وكالة GeesTravelDeals السنغافورية (حزيران 2018)، بينما عمدت وكالة السفر الهندية Equino Fun Holidays الى وضع اللوغو الخاص بها الى جانب لوغو "بريتيش ايرويز" (16 حزيران 2018)...

-ويبقى السؤال: هل يتوجب عدم كتابة عنوان المنزل على بطاقة الامتعة، وفقا لما تحذر منه الرسالة المتناقلة؟

وفقا لنصيحة مواقع الكترونية عدة متخصصة بالسفر، يجب "عدم وضع عنوان المنزل على بطاقة الأمتعة". والافضل اعتماد بطاقة الأمتعة الالكترونية، او ذكر معلومات الاتصال الأساسية الخاصة فقط على البطاقة". ووفقا لموقع USA Today، "فإن معظم الخبراء يتفقون على أنه إذا كان من الممكن تجنب وضع عنوان منزلك على بطاقة الامتعة، فسيقل احتمال استهدافك للسرقة أثناء غيابك. من الممكن وضع عنوان وجهتك (الفندق الذي ستنزل فيه)، أو استخدم عنوان العمل، أو تخطّي العنوان تمامًا".

نصيحة اخرى. "يمكن ذكر رقم هاتفك (مع رمز بلدك بالطبع). فمع انه يمكن نظريا ان يتتبعه سارق لمعرفة معلومات عنك، غير ان الاهم التأكد من ان شركة الطيران يمكنها الوصول اليك اذا لزم الامر". ويمكن ايضا "ذكر البريد الالكتروني كطريقة اتصال احتياطية". ومع انه "من المغري عدم ذكر الاسم الكامل على بطاقة الامتعة لاسباب تتعلق بالخصوصية"، الا انه يمكن شركة الطيران تحديد هويتك والاتصال بك في شكل أسرع إذا أمكنها مطابقة الاسم الموجود على بطاقة الامتعة مع بطاقة السفر".

[email protected]

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم