الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

ضجّة كبيرة بسبب روبوت أبيض ضخم "يدبك" مع العرب... إليكم القصّة الكاملة

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
ضجّة كبيرة بسبب روبوت أبيض ضخم "يدبك" مع العرب... إليكم القصّة الكاملة
ضجّة كبيرة بسبب روبوت أبيض ضخم "يدبك" مع العرب... إليكم القصّة الكاملة
A+ A-

الفيديو يثير ضجة واسعة على صفحات عربية، وخصوصا لبنانية. الروبوت الابيض الكبير يرقص، "يدبك" مع آخرين، يتمايل ببراعة على وقع الحان عربية، تحت انظار عشرات حوله. وقد أرفق الفيديو بالتعليق الآتي: "أمضى اليابانيون سنوات طويلة وهم يصنعون هذا الروبوت لخدمة البشرية. وعندما وصل #الروبوت الى العرب، هذا ما حصل". 55 ثانية فقط... والفيديو "ضرب".

ما القصة وراء هذا الفيديو؟ اين صُوِّر؟ وفي اي مناسبة؟ وماذا عن الروبوت الذي يظهر فيه؟ هل تعرفون ما هو؟ وهل هو صنع ياباني، وفقا للزعم؟ وماذا عن العرب؟

اسئلة كثيرة، و"النهار" دقّقت وسألت من أجلكم.

النتيجة: الزعم المرفق بالفيديو ان "اليابانيين امضوا سنوات طويلة لصنع هذا الروبوت لخدمة البشرية" كاذب، خاطىء. الروبوت الابيض الراقص يدعى Robozao#، وهو برازيلي، من صنع برازيلي. ويتمتع بشعبية عالمية واسعة. وقد صُنع خصيصا من اجل "الترفيه في مناسبات خاصة او تجارية"، على ما يفيد موقعه الالكتروني. والرقص يدخل ضمن مهمته الترفيهية، أكان في الارجنتين ام البرازيل ام ايطاليا... وايضا الامارات العربية المتحدة. وإليكم ما حصل حقيقة.... عندما وصل الى "عند العرب".

التّدقيق:

-نقدّم اليكم الروبوت الشهير Robozao. هذا ما تشاهدونه في الفيديو. وقد وصل الى دبي في 19 كانون الثاني 2019، تلبية لدعوة وجهتها اليه شركة "NAFFCO" للمشاركة في فعالياتها، ضمن "المعرض والمؤتمر التجاري للأمن والسلامة- انترسيك 2019" في مركز دبي التجاري العالمي، دبي (20-22 ك2 2019). وهذا المعرض من الاهم في العالم العربي في مجال الامن والسلامة ومكافحة الحرائق.

-في التعريف، NAFFCO "واحدة من الشركات الرائدة عالميا في تأمين كل أنواع معدات مكافحة الحرائق العالية الجودة، وأنظمة الحماية من الحرائق، وأنظمة الطوارئ المعنونة، وأنظمة الأمن، والمركبات المتخصصة" في مجال مكافحة الحرائق والاسعاف والانقاذ. تأسست عام 1991 في دبي. ويقول مدير خدمة الزبائن فيها عدنان نافيد لـ"النهار" ان "الشركة دعت الروبوت الشهير Robozao الى مشاركتها في فاعلياتها في المعرض، لغايات تسويقية، وللتوعية على عمل الشركة في مجال مكافحة الحرائق والاسعاف".

ويشرح ان "وجود Robozao يتوافق ايضا مع توفير شركتنا روبوتات مختصة بمكافحة الحرائق"، مشيرا الى ان "شركتنا تهتم ايضا بتطوير تكنولوجيا الروبوتات في مكافحة الحرائق".

الى جناحها رقم 6 في المعرض، دعت الشركة الزوار الى التعرف الى "Robozao". وفي المناسبة، حمل اسمها وشعارها بالاحمر على صدره. وقد نشرت له على صفحتها في "الفايسبوك" فيديوات عدة. وفي احداها، كان يجيب ببراعة على اسئلة عن الحرائق وكيفية اطفائها (21 ك2)، في اطار التوعية ونشر ثقافة مكافحة الحرائق التي تنشط فيها الشركة.

-ما هو Robozao؟ انه "الروبوت الأكثر ابتكارا في العالم!"، وفقا لما يعرّف به موقعه الالكتروني. "Robozao مفهوم جديد للترفيه في البرازيل والعالم. وقد استخدمته العديد من الشركات لاضافة شيء مميز للغاية الى أي مناسبة، خاصة أم تجارية، باعتباره الأفضل في مجال الترفيه. Robozao يحظى بشعبية كبيرة في المهرجانات والمعارض ومراكز التسوق، ناهيك عن الكرنفالات والمناسبات عموما".

وما يجب معرفته عنه هو "انه برازيلي"، "من ابتكار برازيلي"، على ما يؤكد المسؤول عن صفحة Robozao في "الفايسبوك" لـ"النهار". قبل ان يكون روبوت شهيرا يرقص ويتكلم ويجيب على الاسئلة ويسافر في ارجاء العالم ليحرك الاجواء في مهرجانات ومناسبات، كان مجرد "صديق وهمي" ابتكرته مخيلة البرازيلي لاي المايدا (Lei_Almeida#) خلال طفولته. وقد جعله، "قبل أكثر من 15 عاما، شخصية كرتونية" على الورق، حقّقت شهرة في مدينته باهيا، قبل ان تصل الى ساو باولو.

وبعد تخصصه في التصميم الصناعي، لاحظ المايدا (42 عاما) ان المناسبات في باهيا "اصبحت رتيبة". "ساعتئذ تذكرت صديق طفولتي، الرجل العملاق"، على قوله . وبعد خمس سنوات من الابحاث واستلهام تقنيات التحريك الالكتروني المستخدمة في السينما، و"بمساعدة أيدٍ ماهرة في الميكانيك"، وُلد Robozao، وفقا لموقعه. روبوت ضخم، بطول 2,6 مترين. وكان ظهوره العلني الاول في كرنفال السلفادور عام 2009، وفقا لصفحته في الفايسبوك". ومع مرور الاعوام، أصبح نجم البرامج التلفزيونية، والمناسبات الخاصة والمهرجانات والمعارض... ومحرّك الجماهير بامتياز.

-بالنسبة الى معرض NAFFCO في دبي، فقد اعلن Robozao حضوره الى الامارات العربية المتحدة، ابتداء من 18 كانون الثاني 2019، على صفحته في "الفايسبوك". وقد استعدّ للمعرض الاماراتي على طريقته، بوضع الكوفية العربية على رأسه. "انها المرة الاولى لـRobozao في دبي"، على ما يقول المسؤول عن صفحة الروبوت في "الفايسبوك" لـ"النهار". ويشير الى أنه "سبق ان قدم عروضا اخرى في إيطاليا وبنما وبربادوس وباراغواي وشيلي والأرجنتين والولايات المتحدة وغيرها".

-ردا على الجزء الثاني من التعليق المرفق بالفيديو، "عندما وصل الروبوت الى العرب، هذا ما حصل"، بما فُهم أن امرا مشيناً حصل، نشير الى ان مهمة Robozao في كل مناسبة يدعى اليها، هي تحريك الاجواء، والتفاعل مع الجماهير، بالكلام والحركة والرقص. الروبوت شهير برقصه على الحان البلاد التي يدعى اليها. وفي الفيديو ادناه، رقص في ايطاليا.

وبالتالي، فان الرقص أمر معهود في طلات Robozao في مختلف الدول التي يسافر اليها. وقد اضاف اليها اخيرا في الامارات "الدبكة" العربية.

النتيجة: الزعم ان الروبوت الذي يظهر راقصا في الفيديو "صنعه اليابانيون طوال سنوات طويلة لخدمة البشرية" خاطىء، غير صحيح، لان هذا الروبوت برازيلي، من صنع برازيلي، ويدعى Robozoa. ويتمتع بشهرة عالمية، ومهمته "الترفيه في المناسبات" التي يدعى اليها في مختلف ارجاء العالم، وضمنها الرقص. وما فعله في دبي، على وقع الحان عربية، سبق ان فعله في اماكن اخرى. وبالتالي، فان ما يوحي به البوست من تهكم او استهزاء بصورة العرب "عندما وصل اليهم الروبوت"، ليس في محله اطلاقا.

[email protected]

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم