الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

أثرياء يتقاضون في يوم واحد ما يعادل راتب موظفيهم السنوي!

جاد محيدلي
أثرياء يتقاضون في يوم واحد ما يعادل راتب موظفيهم السنوي!
أثرياء يتقاضون في يوم واحد ما يعادل راتب موظفيهم السنوي!
A+ A-

لا شك في أن هناك فجوة اقتصادية كبيرة بين طبقات المجتمع حول العالم، لكن هل كنتم تتوقعون أن هناك أشخاصاً يتقاضون ما يعادل راتب موظفيهم السنوي في يوم واحد؟ وبحسب BBC، يُعتبر تاريخ الرابع من كانون الثاني بأنه اليوم الذي يكون فيه المديرون التنفيذيون لكبريات الشركات البريطانية قد حصلوا على ما يعادل ما يكسبه العامل العادي في عام كامل. لكنهم ليسوا وحدهم كذلك، حيث يُظهر تحليل، نُشر حديثاً، أجرته مؤسسة "بلومبيرغ" عن فجوة الأجور بين المديرين التنفيذيين والموظفين في 22 بلداً، إذ  إن المديرين التنفيذيين يمكن أن يحصلوا على ما يحصل عليه الموظف العادي في السنة بسرعة أكبر.

ففي الولايات المتحدة مثلاً، تُظهر البيانات أن المديرين التنفيذيين الكبار يحتاجون لأقل من يومين فقط (1.52 يوم) للحصول على أموال تفوق متوسط الدخل السنوي للموظف. أما في الهند، فيستغرق ذلك حتى وقتاً أقل، فالمدير التنفيذي العادي يكسب في غضون نحو ثلث يوم (0.35) أكثر مما يكسبه موظفه في 365 يوماً. ويقول الصحافي الأميركي سام بيزيغاتي الذي أصدر كتاباً بعنوان "قصة الحد الأقصى للأجور" يقدم فيه حججاً لتخفيض رواتب المديرين التنفيذيين: "في غالبية الشركات الرئيسية، يحتاج الموظف العادي إلى العمل ثلاثة قرون ليحصل على الأموال التي يحصل عليها مديره التنفيذي في عام واحد. وفي مطاعم مكدونالدز، على سبيل المثال، يحتاج العامل العادي إلى العمل لمدة 3101 عام". وبحسب الصحافي يستطيع مدير تنفيذي كبير أن يكسب مبلغاً يعادل ما يكسبه موظف عادي في عام كامل بأماكن كثيرة من العالم، ففي جنوب أفريقيا يحتاج المدير التنفيذي إلى ثلاثة أيام فقط (2.99) مقابل (2.11) في الصين.

أما في السويد، فيحتاج المديرون التنفيذيون لنحو 5.5 أيام ليحصلوا على متوسط الدخل السنوي للموظف العادي، والذي يصل إلى 42,393 دولاراً، بحسب أرقام منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي. أما في نروج، فيتجاوز المدير التنفيذي معدل الدخل السنوي للموظف العادي خلال نحو 15 يوماً (14.6). وبحسب تقارير مالية، فإن أعلى مدير تنفيذي دخلاً في نيجيريا هو أوستن أفورو من شركة "سيبلات بتروليم للتطوير"، إذ يتقاضى 1.3 مليون دولار سنوياً. ويبلغ معدل الأجور في نيجيريا نحو 16,700 دولاراً، ويعني هذا أن المدير التنفيذي يمكنه الحصول على هذا الرقم خلال أقل من خمسة أيام.

ويؤكد تصنيف مجلة "فوربس" عن 25 مديراً تنفيذياً روسياً من ذوي الدخل الأعلى في عام 2016، إلى أن معدل الراتب السنوي هو 6.1 ملايين دولار. وبالنظر إلى أن متوسط الدخل السنوي في روسيا يصل إلى 8.040 دولارات، فإن المدير التنفيذي يحصل على ما يعادل الراتب السنوي للموظف العادي خلال نصف يوم (0.46) فقط. أما في البرازيل، فيحصل المدير التنفيذي على راتب يعادل 322,000 دولار في العام، ويعني ذلك أنه لا يحتاج سوى 8 أيام فقط للحصول على ما يتقضاه الموظف العادي في عام. وفي المكسيك أيضاً، يحصل المدير التنفيذي في الشركات الكبرى على نحو 1.29 مليون دولار في العام، أي يكون بحاجة إلى نحو 4 أيام فقط لكي يحصل على ما يحصل عليه الموظف العادي في عام. أما شركة "آبل" فهي تدفع لمديرها التنفيذي تيم كوك ما يزيد على 250 مرة ضعف معدل الراتب السنوي للموظف في الولايات المتحدة.

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم