الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

دمشق تأمل في "تكثيف" الحوار مع الأكراد

المصدر: "رويترز"
دمشق تأمل في "تكثيف" الحوار مع الأكراد
دمشق تأمل في "تكثيف" الحوار مع الأكراد
A+ A-

قال مسؤول سوري اليوم إن #الحكومة تأمل في "تكثيف" الحوار مع #الجماعات_الكردية_السورية، مشيرا إلى دعم المحادثات التي يأمل الأكراد أن تؤدي إلى اتفاق سياسي بين طرفين رئيسيين في الصراع.

وسعى الأكراد إلى وساطة روسية في المحادثات مع حكومة الرئيس بشار الأسد، وذلك في إطار استراتيجيتهم لملء الفراغ الذي سيخلفه انسحاب القوات الأميركية من البلاد، تنفيذا لقرار الرئيس دونالد ترامب.

وهدف الأكراد هو الحيلولة دون وقوع غزو من تركيا المجاورة التي تعتبر وحدات حماية الشعب، وهي الجماعة الكردية السورية الرئيسية، تهديدا لأمنها القومي، فضلا عن الحفاظ على الحكم الذاتي في شمال سوريا.

وقال أيمن سوسان، معاون وزير الخارجية السوري، لمجموعة صغيرة من الصحافيين في دمشق: "نتمنى تكثيف هذا الحوار. الكثير من تصريحات الأكراد كانت إيجابية في ما يتعلق بالحرص على وحدة سوريا". وأضاف: "نحن واثقون أنه بالحوار نستطيع معالجة بعض المطالب أو المطالب... وهذا الحوار يضمن ذلك ما دام أنه يستند إلى التزام وحدة سوريا، أرضا وشعبا".

ويمكن مثل هذا الاتفاق أن يوحد مجددا أكبر منطقتين في البلاد التي تمزقها الحرب منذ ثماني سنوات، ولا يبقى منها سوى الركن الشمالي الغربي الخاضع لسيطرة معارضين للأسد، تدعمهم تركيا. وهم خصم لكل من وحدات حماية الشعب وحكومة دمشق.

وسبق أن أعلنت دمشق معارضتها لنمط الدولة الاتحادية التي تسعى إليها الجماعات الكردية الرئيسية.

وقال سياسي كردي لـ"رويترز" في وقت سابق الشهر الجاري إن الإدارة التي يقودها الأكراد وتسيطر على معظم شمال سوريا عرضت على روسيا خريطة طريق للتوصل إلى اتفاق مع الأسد. وستسعى الى هذا الاتفاق بغض النظر عن الخطط الأميركية.

وقال سوسان: "هناك تواصل مع الاكراد. وهذا الحوار لم ينقطع. ربما هناك حاجة اليوم الى تكثيفه، نظرا الى التحديات الماثلة، خصوصا إزاء نزعة العدوان والأطماع التوسعية التي تقود سياسات النظام التركي".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم