الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

الانقلاب الأبيض في لبنان... -بالصور

المصدر: ("النهار"، "الوكالة الوطنية للاعلام").
A+ A-

تستمر العاصفة "الكسا" التي تضرب لبنان، متسببة بموجة صقيع قارس، وأمطارغزيرة وثلوج. وخلال الليل الفائت وصباح اليوم تساقطت الثلوج على قرى ومناطق راشيا والبقاع الغربي وحاصبيا وحتى القرى التي لا يزيد ارتفاعها عن 200 م ووصلت سماكة الثلوج في معظم القرى المرتفعة والتي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر الى حوالي 80 سم. وادى تساقط الثلوج الى قطع طرق رئيسية وفرعية وشلت حركة المواطنين واقفلت الادارات العامة والمدارس والبنوك ومحال الصيرفة وتجمدت شبكات المياه التي تصل الى المنازل.


والطرق المقطوعة هي: طريق عام حاصبيا، الكفير، الخلوات، عين عطا، بيت لهيا، راشيا، طريق عام شبعا راشيا وطرق دير العشائر، كفرقوق، راشيا وطريق عين عرب وينطا عيتا الفخار وطريق عام عين التينة السريرة، وتعمل الجرافات التابعة لوزارة الاشغال العامة على اعادة فتح الطرق المقطوعة خاصة طريق راشيا - المصنع، واعاق استمرار تساقط الثلوج عمل الجرافات وترافق ذلك مع موجة من البرد القارس وتدني درجات الحرارة.


كما وصلت الثلوج الى بلدة الكحالة واطراف عاريا، والى قرى الشحار الغربي - عاليه وابرزها سوق الغرب، عيناب، قبرشمون، حتى بلدة عبيه، وكذلك في بيصور، كيفون.


وكانت اشتدت العاصفة شمالاً وتساقط الثلج اعتبارا من 300 متر وتكدس الجليد جراء انخفاض درجات الحرارة التي وصلت ليلا في اهدن على ارتفاع 1500مترا الى 9 درجات تحت الصفر، وساءت الرؤيا بسبب الضباب الكثيف الذي حجب القرى والبلدات وساهم في الحد من الحركة.


وعلى السواحل، تحدث معلومات عن تساقط ثلج ليلا في طرابلس، وعلى البحر ولكنه لم يعمر طويلا فيما تهطل امطار متفرقة وغزيرة احياناً. ولم تشر المعلومات الى سيول او فيضانات. 


وفي الجبل، غطّى الثلج قرى الشوف وبعقلين، وتدنت درجات الحرارة، مما أدى الى قطع بعض الطرق، وتعذّر الوصول الى داخل بعض البلدات إلا بالسيارات المجهزة. 


واقفلت الثلوج الطرق الجبلية في منطقة البترون، ومنها الطرق بين تنورين الفوقا واللقلوق وتنورين الفوقا في اتجاه حدث الجبة، وتعمل الجرافات التابعة لوزارة الاشغال على إزالة الثلوج وفتح طريق تنورين اللقلوق، فيما تبقى الطرق ابتداء من دوما ومفرق مستشفى تنورين الحكومي سالكة فقط للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية. وفي بشعلة، بلغت سماكة الثلوج 20 سنتم، وتحولت الطرق الى حذرة وخطرة وسالكة فقط للسيارات المجهزة بعد أن عملت الجرافات على فتحها.
كما تساقطت الثلوج على ارتفاع 900 متر وبلغت سماكتها 5 سنتمترات. وخلال ساعات الليل تساقطت الثلوج على ارتفاع 700 و800 متر ولم تشكل أي تراكمات، فيما لفت موجة من الصقيع القرى والبلدات الوسطى والساحلية. وتساقطت الأمطار بغزارة من دون أن تشكل مستنقعات أو تسبب باضرار أو إنهيارات. 


 


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم