الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

سامي الجميل في بيت الوسط: طرحنا افكاراً ولم نطلب شيئاً

سامي الجميل في بيت الوسط: طرحنا افكاراً ولم نطلب شيئاً
سامي الجميل في بيت الوسط: طرحنا افكاراً ولم نطلب شيئاً
A+ A-

استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري عند الثامنة من مساء اليوم في "بيت الوسط" رئيس حزب "الكتائب اللبنانية " النائب سامي الجميل، يرافقه الوزير السابق ألان حكيم والنائب الياس حنكش، في حضور وزير الثقافةفي حكومة تصريف الاعمال غطاس خوري.

بعد اللقاء، قال الجميل: "بعد زيارتنا لفخامة رئيس الجمهورية، في محاولة لكي نستشف منه أين أصبحنا، ولكي نؤكد على خطورة الوضع الذي نمر فيه وضرورة أن تشكَّل حكومة بأسرع وقت، زرنا اليوم الرئيس الحريري في الإطار نفسه، حيث عرضنا عليه مجموعة أفكار، أهمها أن يأخذ الرئيس المكلف، إلى جانب فخامة الرئيس، المبادرة، في ظل التعطيل الحاصل اليوم، بطرح تشكيلة حكومية إنقاذية، بطريقة أن نختار الاختصاصيين الموجودين اليوم في البلد على كل الأصعدة، ونشكل حكومة اختصاصيين يدرسون آلية لانقاذ هذا البلد وينفذوها بأسرع وقت ممكن، لأن البلد لم يعد يحتمل، وقد وصلنا إلى مكان لم يعد بإمكاننا أن نكمل فيه، وكل الناس واعون أنه لم يعد بإمكاننا أن نستمر بهذه الطريقة".


وأضاف: "قد نكون نحن الوحيدين الذين زرنا الرئيس الحريري دون أي مطلب، ولا نريد منه أي شيء. موقفنا واضح، ونحن لن نشارك بالحكومة المقبلة. انطلاقا من هنا، أتينا نطرح أفكارا لكي نخرج البلد من الوضع الذي هو فيه. وقد شعرنا أن الرئيس الحريري واع لكل المخاطر، وهو يتألم أيضا لهذا الواقع الذي يعيشه البلد، واقترحنا عليه أن يأخذ المبادرة ويقدم تشكيلة حكومية، وليذهب إلى مجلس النواب بهذه التشكيلة وليرفضها من يريد، وعندها نعرف حقيقة من يريد إنقاذ البلد ومن لا يريد. هذه الخطوة يجب أن تحصل بالنسبة إلينا بأسرع وقت ممكن، فكلنا نرى أين أصبح البلد على كل الأصعدة، ولم يعد بإمكاننا أن نتحمل يوما واحدا على هذا النحو. نحن ندق ناقوس الخطر منذ فترة على الصعيد الاقتصادي، واليوم بات الاقتصاد يلفظ أنفاسه الأخيرة".


وتابع الجميل: "أكدنا للرئيس الحريري أيضا أننا سندعم كل الإصلاحات المطلوبة ضمن إطار مؤتمر "سيدر" وسنسير بها وسنتعاون معه على إنجازها، ونتمنى ألا ينفَذ أي قرض قبل إقرار الإصلاحات. نقر الإصلاحات أولا ثم نذهب نحو القروض والمشاريع، لأن القروض بلا إصلاح تعني أننا نزيد الكارثة بدلا من تخفيفها. هناك ضرورة لإقرار الإصلاحات من أجل حسن صرف الأموال القادمة".

وختم قائلا: "لقد تمنينا للرئيس الحريري التوفيق، وأكدنا له أننا من موقعنا المعارض، سنكون داعمين لأي خطوة إيجابية، وسنكون إلى جانب أي طرح يصب في مصلحة لبنان، لا شيء بالنسبة إلينا فوق مصلحة البلد، فمصلحة لبنان فوق كل اعتبار، وسنتعاطى بإيجابية مع دولة الرئيس الحريري ومع أي مسؤول في الدولة اللبنانية من أجل إنقاذ البلد من الوضع الذي هو فيه، لأنني أعتقد أن اللبنانيين اختنقوا ولم يعد أحد قادرا على تحمل المزيد من المآسي".


وعما اذا كان يعتبر أن من يعرقل تشكيل الحكومة اليوم لاعتبارات خارجية سيرضى بحكومة اختصاصيين؟

أجاب: أنا أتساءل: ما هو الأفضل؟ أن نبقى على ما نحن عليه أو أن تأتي حكومة اختصاصيين؟ لأن البديل عن حكومة اختصاصيين هو أن نبقى على ما نحن عليه. "لو بدها تشتي كانت غيمت"، ونحن بانتظار الحكومة منذ ستة أشهر، والبلد يغرق منذ ستة أشهر وحتى الآن لم تتخذ أي خطوة.

اضاف: "ما هو بديل من لا يسمح للحكومة بأن تتشكل؟ أنا على ثقة أن الرئيس الحريري يتمنى أن يكون لديه فريق عمل وزاري من الاختصاصيين، ونحن نرى أنه يمكن أن يكون ذلك تجربة مهمة للغاية وجديدة وتعطي أملا للبنانيين. فإذا رأى اللبنانيون حكومة مكونة من أكثر الناس كفاءة في لبنان، فهل سيكونون غير راضين؟ ليتحمل المسؤولية من لا يريد ذلك ويريد أن يترك اللبنانيين بهذا الجو. وأنا أعتقد أن الطريقة الوحيدة لكي يعرف كل اللبنانيين من هو المسؤول عن التعطيل هي أن يأخذ الرئيس الحريري المبادرة بهذا الاتجاه".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم