الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

بريطانيا: نشطاء رفعوا إلى الحكومة مذكّرة تطالب باستفتاء ثانٍ حول "بريكست"

المصدر: "أ ف ب"
بريطانيا: نشطاء رفعوا إلى الحكومة مذكّرة تطالب باستفتاء ثانٍ حول "بريكست"
بريطانيا: نشطاء رفعوا إلى الحكومة مذكّرة تطالب باستفتاء ثانٍ حول "بريكست"
A+ A-

سلم ناشطون يؤيدون تنظيم استفتاء ثان حول "#بريكست"، بينهم نواب من كافة الأحزاب السياسية، مذكرة بهذا الصدد "تحمل أكثر من مليون توقيع" إلى مقر رئاسة الوزراء البريطانية.

وقالت النائبة جاستن غرينينغ لـ"فرانس برس": "نريد التحقق من أن يكون للبريطانيين كلمتهم حول الخيارات التي باتت أمامنا".

ويستبعد حزب المحافظين الذي تنتمي إليه خيار تنظيم استفتاء ثان، لأن زعيمته رئيسة الوزراء تيريزا ماي تدافع بقوة عن إتفاق الطلاق الذي تم التوصل إليه مع الاتحاد الأوروبي لأشهر.

وسيعرض الاتفاق في 11 كانون الأول على البرلمان. لكنه يثير معارضة مؤيدي "بريكست" ومعارضيه على حد سواء.

والحملة لتنظيم استفتاء ثان إنضم إليها في الأشهر الأخيرة أنصار لليمين واليسار على حد سواء. وسلم المذكرة زعيم الليبراليين الديموقراطيين فينس كايبل، وزعيمة حزب الخضر كارولين لوكاس، والنائب العمالي شوكا اومونا وجاستن غرينينغ.

وغرد اومونا: "إن كنتم صوتم من أجل البقاء أو الخروج من الاتحاد الأوروبي (خلال استفتاء حزيران 2016 حول بريكست) فإن أحدا منكم لم يصوت من أجل هذه الفوضى". وقال إنه "أكثر إيجابية وثقة من أي وقت مضى".

وتجمع نحو مئة من معارضي "بريكست" قرب 10 داونينغ ستريت. وأعلن غلينيس رامبلي (74 عاما) لـ"فرانس برس": "أنا هنا من أجل أحفادي". وأضاف: "من غير العادل أن يحرم شباب هذا البلد من الفرص التي يقدمها الاتحاد الأوروبي"، مؤكدا أنه يتظاهر كل يوم سبت منذ أشهر.

في الأثناء، تظاهرت قرب مجلس العموم مجموعة مؤيدة لـ"بريكست" على مسافة قريبة من معارضي الخروج من الاتحاد الذين لوحوا بأعلام أوروبية.

وقال هاري تود لـ"فرانس برس": "على النواب ان يصغوا إلى أصوات الأشخاص الـ17,5 مليونا الذين صوتوا للخروج من الاتحاد الأوروبي".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم