الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

تركيا: تقطيع جثة خاشقجي لم يكن عفويا والتوضيحات السعودية غير كافية

المصدر: " ا ف ب"
تركيا: تقطيع جثة خاشقجي لم يكن عفويا والتوضيحات السعودية غير كافية
تركيا: تقطيع جثة خاشقجي لم يكن عفويا والتوضيحات السعودية غير كافية
A+ A-

أعلنت تركيا أن التوضيحات التي قدمها وكيل النيابة العامة السعودية الخميس عن قتل الصحافي جمال خاشقجي في اسطنبول "غير كافية"، مشددة على أن قتله تم عن سابق تصميم.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو إن "كل هذه التدابير إيجابية لكنها غير كافية" مضيفا أن بعض التوضيحات التي قدمها القضاء السعودي الخميس "لم تكن مرضية" برأيه.

وجاءت تصريحات الوزير بعدما أقرت السعودية بأن خاشقجي خُدّر في قنصلية المملكة في اسطنبول بـ"جرعة كبيرة" قبل أن يتم تقطيع جثته وتسليمها الى "متعاون" خارج المبنى الدبلوماسي في الثاني من تشرين الأول.

وقال وكيل النيابة العامة السعودية شعلان الشعلان في مؤتمر صحافي في الرياض إن النيابة طلبت الاعدام لمن "أمر وباشر جريمة القتل" وعددهم خمسة أشخاص، من بين 11 وجهت إليهم تهما في القضية.

وحيدت النيابة العامة السعودية ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان عن القضية إذ أكد الشعلان أن نائب رئيس الاستخبارات السابق أحمد العسيري أمر بإعادة خاشقجي الى السعودية، لكن رئيس فريق التفاوض في أنقرة الذي لم يكشف اسمه أمر بقتله.

لكن تشاوش أوغلو اعلن "يقولون لنا إن (خاشقجي) قتل لأنه عارض إعادته إلى بلاده. لكن الواقع أن هذه الجريمة وكما قلنا سابقا تم التخطيط لها مسبقا".

وتابع "تقطيع الجثة لم يكن عفويا. جلبوا معهم مسبقا الأشخاص والأدوات الضرورية من أجل ذلك. بكلام آخر، خططوا مسبقا لكيفية قتله وتقطيعه".

وطالب بـ"الكشف عن المدبرين الحقيقيين" للعملية.

وقال "ينبغي عدم إغلاق هذه القضية بهذا الشكل. سنقوم بكل ما في وسعنا لإلقاء الضوء على كل جوانب جريمة القتل هذه".

وأكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مرارا أن قرار قتل خاشقجي صدر من "أعلى مستويات الدولة" في السعودية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم