الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

محكمة في الفيليبين تأمر بسجن إيميلدا ماركوس بتهمة الفساد

المصدر: "أ ف ب"
محكمة في الفيليبين تأمر بسجن إيميلدا ماركوس بتهمة الفساد
محكمة في الفيليبين تأمر بسجن إيميلدا ماركوس بتهمة الفساد
A+ A-

دانت محكمة فيليبينية #إيميلدا_ماركوس بتهمة الفساد. وأمرت بحبسها في قرار نادر بحق السيدة الأولى السابقة المتّهمة، مع زوجها الديكتاتور الراحل، باختلاس مليارات الدولارات من خزائن الدولة.

غير أنّه من غير المحتمل أن تمضي ماركوس البالغة 89 عاماً، فترة طويلة خلف القضبان، إذ سيُسمح لها بالطعن بالحكم، والاستفادة من إفراج مشروط، طالما أنّ الإدانة غير نهائية.

وينصّ قرار المحكمة على عقوبة لستّ سنوات على الأقل في السّجن، لكلّ من التّهم السبع الموجهة اليهما باختلاس نحو 200 مليون دولار، عبر صناديق سويسرية قبل عقود.

وهذا يعني أنّها تواجه عقودا من السجن. لكنّ المدّة المحددة للعقوبة لم تتضّح بعد.

وكان زوجها فرديناند ماركوس المتّهم مع أعوانه باختلاس 10 مليارات دولار من الأموال العامة، فرّ مع أسرته إلى الولايات المتحدة عام 1986 بعد انتفاضة شعبية أطاحته، وأنهت حكمه الذي استمر 20 عاماً. وتوفي عام 1989 في المنفى. لكنّ ورثته عادوا إلى مانيلا واستأنفوا العمل السياسي.

وإيميلدا ماركوس حالياً عضو في مجلس الشيوخ. ولأنها كانت مسؤولة حكومية في إدارة ماركوس، فإن القانون يمنعها من الاستفادة من أي مصالح مالية، بما في ذلك تلك الموجودة في الصناديق السويسرية.

وقال المدعّي الخاص رايان كويلالا للصحافيين إنّ "الزوجين فتحا كل تلك الحسابات في سويسرا، واستخدما أسماء مستعارة لإخفاء ملكيتهما. وقد استخدم الرئيس اسم وليام سوندرز، بينما استخدمت ايميلدا ماركوس اسم جاين رايان".

من جهتها، قالت ماركوس في بيان إنّ محاميها سيقدّم استئنافاً لدى محكمة مكافحة الفساد.

وأبناء ماركوس يتولّون مناصب عالية، رغم الماضي القاتم المرتبط باسم العائلة. فابنتهما إيمي ماركوس تتولّى منصب حاكم مقاطعة إيلوكوس-نورت، معقل الأسرة في شمال البلاد. وقد ساعدت في جمع الأموال لحملة انتخابات الرئيس رودريغو دوتيرتي عام 2016، وفقاً للرئيس.

وفرديناند الذي يحمل اسم والده، كاد أن يفوز في انتخابات منفصلة لمنصب نائب الرئيس في العام ذاته. وقد احتجّ على نتيجة الفرز، وهو يأمل في الترشّح للرئاسة بعد انتهاء ولاية دوتيرتي في منتصف 2022.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم