الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

دفعة جديدة من العقوبات الاميركية على إيران تدخل حيز التنفيذ

المصدر: (أ ف ب)
دفعة جديدة من العقوبات الاميركية على إيران تدخل حيز التنفيذ
دفعة جديدة من العقوبات الاميركية على إيران تدخل حيز التنفيذ
A+ A-


تعيد الولايات المتحدة اليوم فرض دفعة ثانية من العقوبات على إيران وتستهدف قطاعي النفط والمال الايرانيين في ما وصفه وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو بأنه "أقوى عقوبات تفرض حتى الان" على الجمهورية الاسلامية.

وتدخل العقوبات حيز التنفيذ اليوم وتأتي نتيجة انسحاب الرئيس الاميركي دونالد ترامب في ايار من الاتفاق النووي المبرم بين ايران والقوى الكبرى.

والقرار الأميركي يعني منع كل الدول أو الكيانات أو الشركات الأجنبية من دخول الأسواق الأميركية في حال قرّرت المضي قدماً بشراء النفط الإيراني أو مواصلة التعامل مع المصارف الإيرانية.

ويمكن ان يؤثر ذلك على أسواق النفط العالمية رغم أن الولايات المتحدة منحت اعفاءات موقتة لثماني دول بينها تركيا ويحتمل الصين والهند لمواصلة استيراد النفط الايراني. وسيتم اعلان هذه اللائحة الاثنين.

ونظام الاعفاءات هذا مماثل لذلك الذي اعتمدته الولايات المتحدة بين عامي 2012 و2015 قبل التوصل الى الاتفاق النووي مع ايران والذي تم التفاوض عليه في عهد الرئيس السابق باراك اوباما.

وقال وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو لشبكة "سي بي أس" الاحد إن "العقوبات الاميركية سيعاد فرضها منتصف الليل"، مضيفا أن النظام الايراني يجب أن يغير سلوكه.

وأضاف ان هذه العقوبات "هي الأقوى التي تفرض حتى الان" على إيران.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم