الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

بدأت في القاهرة.. مصر تزرع أسطح المنازل

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
A+ A-

طريقة جديدة لجأت إليها وزارة الزراعة المصرية، من أجل زيادة المحاصيل، تعتمد على زراعة أسطح المنازل والهيئات الحكومة، كنموذج في الاستفادة من المساحات الفارغة واستغلالها فى إنتاج الخضراوات.

وبدأت وزارة الزراعة بتطبيق التجربة بشكل كبير في محافظة القاهرة، التي لا تضم أراض زراعية، وتعد محافظة مستهلكة للكثير من الخضراوات والفاكهة، من خلال تنظيف أسطح المباني الخاصة والحكومية تمهيداً لزراعتها والعمل على تشجيع سكانها على زراعة تلك الأسطح.

مبادرة الوارة تتضمن تشجيع المصريين على زراعة أسطح المنازل، من خلال تقديم كل المساعدات لهم، وتنظيف الأسطح مجاناً بالتنسيق مع هيئة نظافة وتجميل القاهرة والأحياء، كما ألزمت المحافظة كل رؤساء الأحياء بتنظيف 5 أسطح شهرياً على الأقل وإدراج ذلك ضمن تقييم رؤساء الأحياء الشهري.

كما أنشأت الوزارة مكاناً للتدريب على الزراعة بدون تربة، من خلال تنظيم عدد كبير من ورش العمل والدورات التدريبية على زراعة الأسطح وكيفية الاستفادة منها، بالإضافة إلى المساهمة في تقليل تكلفة زراعة المتر من 3 آلاف جنيه إلى 400 جنيه، حيث ينتج المتر من 20 لـ30 كلغ في العام.

وكشفت وزارة الزراعة أن القاهرة ليست فيها مساحات زراعية وأن هدفها زراعة 10% من أسطح منازل العاصمة المصرية، من الخضراوات وعلى رأسها الخيار والطماطم والفلفل الملون، وتكون بأعلى جودة، وهو ما يساعد في تخفيض أسعار الخضراوات والفاكهة بجانب تقديم منتجات صحية بدون مبيدات أو أسمدة.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم