الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

مرض غامض يفتك بـ90% من أسماك الكارب في العراق

مرض غامض يفتك بـ90% من أسماك الكارب في العراق
مرض غامض يفتك بـ90% من أسماك الكارب في العراق
A+ A-

يسود قلق وغضب أصحاب مزارع تربية أسماك الكارب في نهر الفرات، خصوصاً في محافظة بابل جنوب بغداد، بعد نفوق عشرات آلاف منها خلال الأيام الماضية بسبب مرض ما زال مجهولا حتى الان. ويقول حسين الحسيني، صاحب مزرعة لتربية الأسماك في ناحية سدة الهندية في محافظة بابل وهو يجمع أسماكاً نافقة من أحد أحواضه، لوكالة "فرانس برس"، إن "بعضهم يقول إنه فيروس فيما يتحدث اخرون عن مادة كيميائية". ومثل جميع اصحاب المزارع في سدة الهندية، طالب الحسيني بأن "تجد الحكومة حلاً أو تحلل المياه" لمعرفة سبب نفوق الأسماك التي صارت اشبه بنفايات عائمة تغطي مساحات واسعة.

يضيف الحسيني بغضب: "قد نقع نحن ايضا ضحية هذا المرض. نريد حلا من (مسؤولي) البيئة عبر تحليل المياه". ويأتي ذلك بعد تسجيل 100 ألف حالة تسمم خلال الفترة الماضية جراء تلوث مياه نهري دجلة والفرات. كما تضررت مزارع تربية الاسماك جراء تلوث مياه البصرة، وبات أصحابها غارقين في الديون. ويؤكد المهندس الزراعي جعفر ياسين أن "90 في المئة من الاسماك نفقت".

بدوره، يقول أنس نهاد الذي يملك مزرعة قريبة انه خسر نحو 70 الف سمكة، ويضيف بتوتر: "كلها نفقت وخسرت مئات آلاف الدولارات. من أين أجلب أسماكا الان؟".

وتمثل وجبة السمك "المسكوف" التي تعد غالبا من سمك الكارب، إحدى الوجبات المعروفة جدا في العراق. ويشدد على ان مزارع تربية الأسماك مصدر اقتصادي مهم لان "آلاف الناس يعتمدون عليها في معيشتهم". وبابل ليست المحافظة العراقية الوحيدة المتضررة، فهناك ايضا الديوانية (80 كلم جنوب بغداد) ومحافظة ذي قار في جنوب العراق حيث نفقت عشرات آلاف الاسماك. من جانبها، أعلنت وزارة الصحة في بيان الجمعة انها تواصل اخذ عينات من المياه والاسماك النافقة، مؤكدة انه "لم تظهر أي حالة مرضية بسبب أكل السمك (...) ولم يتبين وجود حالة سمية أو جرثومية حتى الآن".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم