الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

تعرفوا إلى المرض النفسي الذي قد يصيبكم عند زيارتكم باريس!

جاد محيدلي
تعرفوا إلى المرض النفسي الذي قد يصيبكم عند زيارتكم باريس!
تعرفوا إلى المرض النفسي الذي قد يصيبكم عند زيارتكم باريس!
A+ A-

مدينة الحب والرومانسية، عاصمة الموضة، مدينة النور... تتعدد الألقاب والمدينة واحدة، ونحن هنا بالطبع نتكلم عن العاصمة الفرنسية باريس! كثيرون منا يحلمون بزيارة هذه المدينة الساحرة بعد أن شاهدنا صورها آلاف المرات في الأفلام الهوليوودية، واللوحات والإعلانات. لكن هل كنتم تعلمون أنكم قد تصابون بمرض نفسي عند زيارتكم باريس؟ هذه الصدمة تعرف باسم "متلازمة باريس"، ولم يتم تسجيل بلاغ عن هذه الظاهرة إلا في العاصمة الفرنسية، وغالباً ما تظهر لدى السياح اليابانيين. تظهر المتلازمة على شكل كآبة، وأحياناً قليلة دوخة وتعرّق وزيادة معدل ضربات القلب، والذهان، والهلوسة، وتبدد الشخصية وأوهام عن الاضطهاد. وكشفت بعض الدراسات أن "63 مريضاً يابانياً تم نقلهم إلى المستشفى، ولا يزالون في حالة صعبة بسبب هذه المتلازمة".

قد تكون الصدمة عندما ينزل السياح من الطائرة متوقعين أن يروا المثقفين الأنيقين وملابس "شانيل"، وسجائر فاخرة، ليُصدموا بالكتابات على الجدران، وزحمة سائقي التاكسي، وأطفال فقراء، كما يمكن أن تبدو باريس في يوم ممطر مختلفة كثيرا عما عرض في الأفلام، وليست مليئة بالغناء والموسيقى، إضافة إلى ذلك، فإن حاجز اللغة والاختلاف الثقافي يمكن أن يجعل الزوار يشعرون بعزلة وحيرة. قال الدكتور نيكولاس جيرارد، عالم النفس في جامعة إسكس في المملكة المتحدة، الذي أجرى بحوثاً عديدة حول الصدمة الثقافية، خاصة في ما يتعلق بمتلازمة باريس: "ربما يرجع ذلك إلى أن العاصمة الفرنسية غالباً ما تظهر على أنها رمز للرومانسية ومركز ذهبي للثقافة الأوروبية، أو ربما لأن المدينة تملك طابع المدينة الغربية النموذجية، ولذلك فإن الصدامات والتوقعات الثقافية تتزايد بشكل خاص في باريس أو قد يكون هؤلاء الأشخاص يعانون من مشاكل نفسية أو عقلية بسيطة وأتت هذه الصدمة كالصاعقة عليهم".

على الرغم من الأخبار الشائعة، يبدو أن السياح اليابانيين لا يعانون من مشاكل صحية نفسية أكثر بكثير من باقي الجنسيات الأخرى التي يسافر أصحابها إلى الجانب الآخر من العالم، ومع ذلك، فإن الإحصائيات الرسمية حول هذه المسألة قليلة ومتفرقة. على سبيل المثال، تشير التقديرات إلى أن دائرة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة تنفق الملايين كل عام على الزوار الأجانب الذين يعانون من انهيارات عصبية خلال عطلهم، وقد وثقت دراسة (هيرواكي أوتا) أن 63 شخصاً فقط سجلوا على أنهم يعانون من هذه الأعراض غير الواضحة خلال الـ16 عاماً الماضية، كما كان العديد منهم يعانون من صراعات نفسية سابقة، وبالنظر إلى 600 ألف سائح ياباني يزورون باريس كل عام، فإن الأرقام ليست كبيرة على الإطلاق. 

وأنتم هل عانيتم مسبقاً من الصدمة عند سفركم الى دول أخرى؟







 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم