الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

حديث سالم زهران عن الكويت يتفاعل: القضاء يتحرك والقناعي يرد

المصدر: "النهار"
حديث سالم زهران عن الكويت يتفاعل: القضاء يتحرك والقناعي يرد
حديث سالم زهران عن الكويت يتفاعل: القضاء يتحرك والقناعي يرد
A+ A-


أثارت مقابلة الإعلامي سالم زهران على قناة المنار، موجة من ردود الأفعال بعد اتهامه أمير الكويت بالخضوع للضغوطات الأميركية في ملف عقود النفط.

وأكد رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري "رفضه لأي تطاول على الكويت وأميرها صباح الأحمد الصباح "الذي نكن له كل احترام وتقدير ونحفظ له في قلوبنا مكانة خاصة لما له من تاريخ مشرف في الوقوف الى جانب اللبنانيين في السراء والضراء".

وبعد استقباله في بيت الوسط سفير الكويت في لبنان عبد العال القناعي، اعتبر أن "ما حصل على احدى الشاشات امس هو كلام خارج المناخ الوطني اللبناني الجامع على افضل العلاقات مع الكويت وسائر الإخوة العرب"، مشيراً إلى أنه "في جميع الأحوال ان القضاء اللبناني يحقق في الأمر لتطبيق القانون الذي يحمي الجميع وبالتالي مصلحة لبنان واللبنانيين".

واكد السفير القناعي بعد اللقاء أن زهران تابع لمتبوع وكلامه لن يؤثر على العلاقة بين الكويت ولبنان".

وقال: "العلاقة بين الكويت ولبنان لن تتأثر بالصغائر، والحريري استنكر ما حصل وما يثلج القلوب هو ردود الفعل التي وقفت ضد ما تعرض له أمير الكويت".

كما كلف النائب العام لدى محكمة التمييز القاضي سمير حمود قسم المباحث الجنائية المركزية تفريغ مضمون المقابلة التي أجراها الصحافي سالم زهران على قناة "المنار"، وذلك تمهيداً لإجراء المقتضى القانوني.

وبعد قرار القاضي حمود رحب زهران بتكليف النائب العام لدى محكمة التمييز القاضي سمير حمود المباحث الجنائية المركزية بتفريغ مضمون المقابلة التي اجراها على قناة "المنار"، وذلك تمهيداً لاجراء المقتضى القانوني.


وعلّق زهران على قرار حمود، قائلا: "نتحمل كامل المسؤولية اذا كان المضمون يستحق الذهاب الى محكمة".

من جهته، رفض رئيس مجلس النواب #نبيه_بري أي إساءة إلى الكويت واميرها، قائلاً "اﻻساءة إلى الكويت واميرها صاحب السمو الشيخ صباح اﻻحمد الجابر الصباح، مرفوضة ومدانة بكل المقاييس. وسيحفظ اللبنانيون على الدوام للكويت اميرا وشعبا وحكومة ومجلس أمة اياديهم البيضاء التي امتدت للبنان في ايام الشدة والرخاء، ولن نسمح بأن يعكر صفو علاقة تاريخية وأخوية بين بلدين جمعهما ويجمعهما فعل الخير والمحبة والثقة وأن يفرقهما شيء"

وصدر عن هيئة شؤون الإعلام في "تيار المستقبل" ما يلي:

في إطار الحملات التي تستهدف الدول العربية الشقيقة والاساءات المتعمدة لقياداتها، فتحت احدى الشاشات التلفزيونية امس، الهواء لإعلامي من خريجي المخابرات السورية، كي يتولى تحقير دولة الكويت وأميرها ويتناول المملكة العربية السعودية بصفات على قياس أفكاره وأخلاقه.

إن "تيار المستقبل" اذ يدين تصرفات هذا الاعلامي الدنيئة ويعتبرها تطاولاً على قامة عربية كبيرة، وعلى دولة شقيقة لم تبخل يوماً على لبنان واللبنانيين بكل اشكال الدعم المعنوي والمادي والسياسي، يضع هذا التهجم الأرعن، وسلوك المنابر الاعلامية والسياسية التي تجيز لنفسها توجيه سهام الغدر لدول الخليج العربي وقادتها، في عهدة القضاء اللبناني، الذي لا يصح ان يتخلف عن وضع حدٍ لألسنة السوء والمتلاعبين بمصير العلاقات اللبنانية – العربية.

فالاساءة الى أمير الكويت، لا تصيب دولة عربية شقيقة فحسب، انما تصيب كل لبناني شريف يعرف مكانة ودور هذا الرجل الكبير، الذي كان يضع دمه على كفه ويأتي الى لبنان في أصعب الظروف ليصنع السلام بين ابنائه، ويشارك معهم في بناء ما دمرته الحروب .

فأن ينبري إعلامجي من صنف السفهاء لقول ما قاله على الشاشة، ويتوجه بالاهانة الى كل الكويتيين، أمر غير مقبول، يستدعي تحركاً قضائياً واعتذاراً صريحاً من أولياء نعمته والخيوط التي تحركه لسب كرام العرب وأشرف الناس.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم