الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

ألمانيا "مستعدّة للمساهمة في إعادة إعمار" سوريا... ماس: "لدينا دور مهم"

المصدر: "ا ف ب"
ألمانيا "مستعدّة للمساهمة في إعادة إعمار" سوريا... ماس: "لدينا دور مهم"
ألمانيا "مستعدّة للمساهمة في إعادة إعمار" سوريا... ماس: "لدينا دور مهم"
A+ A-

أعلن وزير خارجية المانيا #هايكو_ماس، قبل استقباله اليوم نظيره الروسي #سيرغي_لافروف، أن المانيا على استعداد "للمساهمة في اعادة اعمار" #سوريا اذا تم التوصل الى "حل سياسي" يؤدي الى "انتخابات حرة" في هذا البلد.

وكتب الوزير الالماني، في سلسلة تغريدات، قبل اجتماعه بنظيره الروسي في برلين: "من مصلحتنا أن تصبح سوريا بلدا مستقرا. لذلك علينا ان نعيد إعماره. ولدينا دور مهم نقوم به في هذا الصدد".

وهذه التصريحات ردت على طلب عبّر عنه الرئيس الروسي فلادمير بوتين اثناء زيارة لالمانيا، حين دعا الاتحاد الاوروبي الى المشاركة ماليا في اعادة اعمار سوريا، لاتاحة عودة ملايين اللاجئين السوريين.

واستقبلت المانيا لوحدها مئات آلاف السوريين منذ 2015، في أوج أزمة الهجرة التي أثرت على تناغم مواقف دول الاتحاد الاوروبي، وأضعفت سياسيا المستشارة انغيلا ميركل.

وقال بوتين حينها إن وجود هؤلاء اللاجئين "يشكل على الارجح عبئا ضخما على أوروبا (...) لذلك لا بد من بذل كل الجهود من أجل عودة هؤلاء الناس الى ديارهم"، ما يعني عمليا، في رأيه، إعادة الخدمات الاساسية، مثل التزويد بالماء أو البنى التحتية الطبية.

واضاف وزير الخارجية الالماني: "ندرك حجم الرهان في سوريا. والامر يتعلق بتفادي الاسوأ، أي حصول كارثة انسانية جديدة". وتابع: "ساقول لزميلي الروسي لافروف اليوم (الجمعة) اننا نأمل في الا يكون هناك هجوم واسع النطاق في ادلب" شمال غرب سوريا.

ويمكن ان يؤدي هجوم كبير على محافظة ادلب السورية المحاذية لتركيا الى تدفق جديد للاجئين.

ويعيش في #ادلب وجيوب للمعارضة المسلحة قربها نحو 3 ملايين نسمة، نصفهم من النازحين من مناطق سورية اخرى، وفقا للامم المتحدة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم