الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

اتُّهمت بتصوير رجل عارٍ... "تصرّف الشرطة غير مسبوق حقاً"

المصدر: (أ ف ب)
اتُّهمت بتصوير رجل عارٍ... "تصرّف الشرطة غير مسبوق حقاً"
اتُّهمت بتصوير رجل عارٍ... "تصرّف الشرطة غير مسبوق حقاً"
A+ A-

أصدرت محكمة كورية جنوبية اليوم، حكما نادرا بالسجن لامرأة بتهمة تصويرها خلسة رجلا عاريا، في حالة أثارت جدلا في البلاد على خلفية ازدواجية المعايير في هذه الحالات. 

وتكافح كوريا الجنوبية ظاهرة تصوير النساء خلسة المستشرية في البلاد والتي يعمد فيها رجال إلى تصوير نسوة من دون علمهن في المدارس والمكاتب ووسائل النقل العام والمراحيض وغرف تغيير الملابس وفي الشارع.

وازداد عدد هذه الحالات المبلغ عنها للشرطة من 1100 في 2010 إلى أكثر من 6500 العام الماضي. ويعمد المخالفون في كثير من الأحيان إلى نشر الصور وتسجيلات الفيديو عبر الانترنت.

وبحسب إحصائيات رسمية فإن 98 % من الضالعين في هذه الحالات هم رجال بينهم مدرّسون وأساتذة جامعيون ورجال دين وعناصر شرطة، فيما أكثر من 80 % من الضحايا نساء.

لكن في هذه الحالة الأخيرة حكم على شابة في آخر العشرينات من العمر وهي أيضا عارضة تعر، بالسجن عشرة أشهر لالتقاطها صورة لزميل لها في كلية الفنون في سيول ونشرها عبر الانترنت في أيار الماضي.

وقد أوقفت الشابة بعد أيام إثر مداهمة الشرطة منزلها أمام عدسات كاميرات التلفزيون بحثا عن أدلة، في ما وصفه ناشطون كثر بأنه تدبير مبالغ فيه.

وعلى الرغم التقدم الاقتصادي والتقني في كوريا الجنوبية، لا تزال العقلية الذكورية متجذرة بقوة في المجتمع. وتذيّل البلاد باستمرار ترتيب بلدان منظمة التنمية والتعاون في الميدان الاقتصادي على صعيد المساواة بين الجنسين.

وتشير إحصائيات رسمية إلى أن 8,7 % فقط من الضالعين في حالات التلصص هذه يُحكمون بالسجن في أول إدانة قضائية لهم، إذ تقتصر أكثرية هذه الأحكام على غرامات أو عقوبات مع وقف التنفيذ، وهو ما يرى فيه كثيرون تراخيا.

وقالت سيو سيونغ-هوي رئيسة المجموعة الكورية الجنوبية لمناهضة العنف الالكتروني في كوريا الجنوبية "التصرّف الصادر عن الشرطة في هذه القضية النادرة لضحية ذكر أمر غير مسبوق حقا".

وأضافت: "نادرا ما رأيناهم يتحركون بهذه السرعة في قضايا لا تحصى ولا تعد ضحاياها كن نساء".

وأثارت حالة هذه العارضة التي لم يكشف اسمها، موجة تظاهرات نسائية في سيول اتهم فيها المحتجون الشرطة والقضاء بمعاملة الضحايا والمعتدين الذكور معاملة تفضيلية مقارنة مع نظيراتهم النساء.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم