الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

(فيديو) علوش لـ"النهار": باسيل قد يكون جزءا من تكبيل لبنان

المصدر: "النهار"
فرج عبجي
فرج عبجي
(فيديو) علوش لـ"النهار": باسيل قد يكون جزءا من تكبيل لبنان
(فيديو) علوش لـ"النهار": باسيل قد يكون جزءا من تكبيل لبنان
A+ A-

لا يتردد النائب السابق مصطفى علوش في وضع الاصبع على الجرح الحقيقي الذي يعانيه مخاض تأليف الحكومة، وهو ان المفاوضات مع رئيس الجمهورية ميشال عون، رغم ايجابيتها، تتوقف عند الوزير جبران باسيل.

الامور تتعرقل عند باسيل

ويوضح في حديث الى "النهار" ان "الرئيس الحريري يخرج مرتاحا من عند رئيس الجمهورية ويعلن ان الامور ايجابية ومرنة، واذ نفاجأ بأن الامور تتوقف او تعرقل عندما تصل الى الوزير باسيل، فيما الحريري ينتظر جملة واحدة "لنشكل حكومة محلية جامعة".

[[embed source=dailymotion id=x6rmsl9]]

وردا على كلام باسيل عن فك أسر لبنان السياسي، يقول علوش: "جيد جدا. نحن مع فك أسر لبنان، لكن الوزير باسيل ربما هو شريك في هذا التكبيل، فليسهل الامور امام التشكيل وليحشر المعرقلين الحقيقيين الذين يريدون تكبيل لبنان اقتصاديا وسياسيا وديبلوماسيا، لكني اعتبر كلامه شعبويا ليس أكثر، مع احترامي له، وهو يعلم أن هذا الاسلوب لا يخدم أحدا، بل يؤدي الى التأزيم، والتواضع أفضل الحلول".

[[embed source=dailymotion id=x6rms5o]]

لا تنسيق مع النظام السوري

وعن المعيار الذي يعتبر الحريري أنه الافضل لتشكيل الحكومة، يؤكد علوش ان "المعيار الافضل للتشكيل هو ألا يكون لاي فريق سياسي الثلث المعطل او الحق في أن يعطل اي ملف او موضوع يطرح في الحكومة".

وفي موضوع العقدة الدرزية، يعتبر ان "المشكلة الاساسية هي عند الوزير طلال ارسلان وليست بين جنبلاط والرئيس عون او الوزير باسيل، ويبدو ان المشكلة شخصية، علما انه لو اراد جنبلاط الا يسمح بوصول أرسلان لكان بامكانه ذلك حتى من خلال النظام النسبي الحالي".

ويرفض علوش مقولة التنسيق السياسي مع سوريا في موضوع اعادة النازحين، ويقول ان ما يقوم به هو "التنسيق التقني مع الاجهزة السورية وليس التنسيق السياسي مع النظام القائم في سوريا". ويضيف: "لا حوار مع النظام السوري في غياب اي تسوية سياسية تضمن المصلحة السياسية الكبرى وتحفظ الاستقرار، ونحن مع المبادرة الروسية لاعادة النازحين السوريين".


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم