الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

رئيس الاكوادور يؤكد إجراء محادثات بشأن مصير أسانج: علينا التوصّل إلى مخرج

المصدر: (أ ف ب)
رئيس الاكوادور يؤكد إجراء محادثات بشأن مصير أسانج: علينا التوصّل إلى مخرج
رئيس الاكوادور يؤكد إجراء محادثات بشأن مصير أسانج: علينا التوصّل إلى مخرج
A+ A-

تجري الاكوادور محادثات مع #بريطانيا بشأن مصير مؤسس موقع ويكيليكس #جوليان_اسانج اللاجىء في سفارة الاكوادور في لندن منذ 2012 عقب منحه اللجوء السياسي، بحسب ما قال الرئيس لينين مورينو في مقابلة نشرت اليوم.

وقال رئيس الاكوادور في مقابلة مع صحيفة "ال-باييس" الاسبانية الواسعة الانتشار إن "قضية السيد اسانج يتم التعامل بشأنها مع الحكومة البريطانية، ومعلوماتي اننا اقمنا قناة اتصال مع فريق محامي السيد اسانج للتوصل الى مخرج".

واضاف مورينو "إن السيد اسانج موجود في هذا الوضع منذ اكثر من خمس سنوات وعلينا التوصل الى مخرج له، مخرج يدافع عن حقوقه وخصوصا حقه في الحياة، وفي الوقت نفسه يمكن ان يعطي الاكوادور بالتأكيد امكانية الا يشكل ذلك مشكلة لبلدنا".

ولجأ اسانج البالغ من العمر 47 عاما، الى سفارة الاكوادور في لندن عام 2012 لتجنب تسليمه للسويد حيث يواجه اتهامات بالاعتداء الجنسي، وهو ما ينفيه.

ويقول المبرمج الالكتروني الاسترالي ان التهم ذات دوافع سياسية، ويمكن ان تؤدي الى تسليمه للولايات المتحدة وسجنه على خلفية نشر موقع ويكيليكس وثائق سرية عسكرية اميركية وبرقيات ديبلوماسية في 2010.

واوقفت السلطات السويدية تحقيقاتها العام الماضي، لكن السلطات البريطانية لا تزال تريد توقيفه بتهمة انتهاك شروط الافراج بكفالة.

في آذار، قطعت الاكوادور قدرة اسانج على التواصل مع العالم الخارجي، بعدما اخل بتعهد من العام 2017 بعدم التدخل في شؤون الدول الاخرى اثناء تواجده في السفارة.

واثار اسانج استياء الاكوادور عندما اغضب الحكومة الاسبانية بتأييده للقادة الانفصاليين في منطقة كاتالونيا التي سعت الى الاستقلال العام الماضي.

ومورينو الذي زار اسبانيا وبريطانيا الاسبوع الماضي، قال ان الحل "المثالي" يتمثل بموافقة اسانج على "عقوبة" لانتهاكه الشروط البريطانية للافراج بكفالة ثم "يتم تسليمه الى دولة لا يواجه فيه اي خطر".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم