الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

وفاة 11 رضيعاً... أمهاتهم تناولن الفياغرا أثناء الحمل!

المصدر: "أ ف ب"
وفاة 11 رضيعاً... أمهاتهم تناولن الفياغرا أثناء الحمل!
وفاة 11 رضيعاً... أمهاتهم تناولن الفياغرا أثناء الحمل!
A+ A-

وضع باحثون هولنديون حدا لدراسة سريرية بعد وفاة 11 رضيعا تناولت امهاتهم الفياغرا خلال الحمل لتحسين مشكلة نقص في نمو الجنين، على ما أعلن مركز امستردام الاستشفائي الجامعي.

ويسمح الفياغرا الذي يلقى نجاحا عالميا في مكافحة مشاكل الانتصاب، بتوسع الاوعية الدموية. وكان الباحثون الذين أعلنوا وقف التجارب يظنون ان الفياغرا قد يساعد في تدفق الدم في المشيمة "ويحفز نمو الجنين" عندما يواجه مشاكل نمو على ما جاء في بيان للمركز الاستشفائي الذي اجرى الدراسة مع عشرة مستشفيات اخرى عبر البلاد.

واوضح المركز أن احتمال بقاء الرضع على قيد الحياة بعد مشاكل كهذه خلال الحمل "ضئيل جدا مع عدم توافر علاج آخر" الامر الذي يبرر الدراسة.

وعند وقف التجارب التي اطلقت العام 2015، كان قد وصف الفياغرا لـ93 امرأة خلال الحمل فيما أعطيت 90 امرأة اخرى دواء وهميا.

قلق في انتظار انتهاء الحمل


ولم تواجه أي من النساء في الدراسة مضاعفات من جراء تناول الفياغرا. في المقابل توفي 19 طفلا من بينهم 11 بسبب ارتفاع الضغط في الرئتين الذي قد يكون مرتبطا بتناول الفياغرا. وعانى ستة رضع اخرين ولدوا بشكل مبكر من مشاكل في الرئتين الا انهم بقوا على قيد الحياة.

وفي المجموعة الثانية توفي تسعة رضع من دون ان يكون السبب عائدا الى مشاكل في الرئة في حين ولد ثلاثة رضع مع هذه المشاكل لكنهم بقوا على قيد الحياة.

وتنتظر نحو عشر نساء شاركن في الدراسة بقلق نهاية حملهن على ما ذكرت وسائل اعلام هولندية. واعرب الطبيب النسائي فيسيل غانزيفورت الذي أشرف على الدراسة عن صدمته لنتائج التجارب. واكد لصحيفة "فلوكسكرانت"، "ما كنا ابدا نريد ان نلحق الاذى بالمرضى". واضاف ان نتائج الدراسة حولت الى باحثين كنديين يجرون اعمالا مماثلة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم