الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

"دليلات لبنان" تستقطب جمعيّات كشفية من حول العالم في "منتدى الأفكار"

المصدر: "النهار"
كني-جو شمعون
"دليلات لبنان" تستقطب جمعيّات كشفية من حول العالم في "منتدى الأفكار"
"دليلات لبنان" تستقطب جمعيّات كشفية من حول العالم في "منتدى الأفكار"
A+ A-


هو منتدى الأفكار، مبادرة فريدة من نوعها أطلقتها جمعيّة دليلات لبنان Association des Guides du Liban استضافت من الخامس الى السابع من تموز الجاري في فندق "برج اون باي Burj on Bay" طبرجا-جونية، قائدات في جمعيّات كشفيّة وارشاديّة من دول عدّة (كندا، سلوفينيا، ايرلندا، تونس، مصر، سلطنة عمان) ومن مختلف المناطق اللبنانيّة. وذلك بمشاركة ممثّلين عن الأونيسيف والـ UNDP بهدف بناء جسور تواصل وأخوّة بين الجمعيّات وتبادل الأفكار والخبرات لتطوير مشاريع مستقبليّة ركيزتها قيم انسانيّة واجتماعيّة واحدة تتخطّى كلّ الاختلافات الثقافيّة والعرقيّة محورها المبادئ الكشفيّة.

هكذا بدأ كلّ شيء

"الفكرةُ هيَ بدايةُ كُلِّ شَيءٍ"... هِيَ النَّواةُ الّتي يرتَكِزُ عليها كُلُّ عَمَلٍ أوْ مشروعٍ... ألحُلُمُ يبدأُ بِفكرةٍ... الاختراعاتُ تبدأُ بفكرةٍ... البناءُ يبدأُ بِفكرةٍ... العائلةُ تبدأُ بِفكرةٍ... الكَونُ بَدَأ بفكرةٍ... لِقاؤنا بدأَ بفكرةٍ، وانطلاقًا منها كانَ" منتدى الأفكار". بهذه العبارات استهلّت المفوّضة الوطنيّة لجمعيّة دليلات لبنان مايا بعلبكي الخوري كلمتها مرحّبة بالجمعيّات الكشفيّة المشاركة في المؤتمر وبحضور رئيس مصلحة الشباب في وزارة الشباب والرياضة الأستاذ جوزيف سعدالله وممثّلة عن الجمعيّة العالميّة للمرشدات والدليلات .WAGGGS

في الافتتاحيّة عودة الى جذور التاريخ في لبنان، لوحات فنيّة، دبكة وفولكلور ثمّ كلمات من القلب.


لبنان همزة الوصل

في اليوم الثاني، الصالة تعجّ بالحاضرين والوفود. كلّ جمعيّة من منبرها تشرح عن مشاريعها، خبراتها ورؤيتها بوسائل بصريّة وسمعيّة مختلفة وحسيّة. هنا فيديوات تعرض وهنا ألعاب وأسئلة وحزازير... هنا كتب وغلافات وشارات. وهنا مزيج من الثقافات تغزو غرفة مشرفة على الشاطئ لتجدّد هذا القول، لبنان صلة وصل بين الشرق والغرب ومختلف الحضارات. الحديث يتنوّع واللغتان العربيّة والانكليزيّة هما الأكثر تداولا. اللباس والزي يختلفان ليكونا رمزا لتعدّد الثقافات المتواجدة في المكان ذاته.

ماذا ترك المنتدى من انطباع لدى المشاركين؟

في ختام المؤتمر، حاولنا الوقوف عند رأي الممثّلين عن الجمعيّات:


أصداء الموفدات من الدول المشاركة

شاركت بعض القائدات آراءهنّ بالأيّام التي عشنها في لبنان. تقول زينب الغملاسي من كشافة ومرشدات سلطنة عمان أنّ المنتدى أكثر من رائع، وقد استفادت من تجربتها واستمدّت أفكارا من جمعيات أخرى ومن جمعيات لبنانية والفرق الارشادية المشاركة من حول العالم لتطبقها في بلدها، مضيفة أنّ الانطباع الايجابي عند اللبنانيين تجاه العُمانيين جعلها تشعر بسعادة كبيرة، مشيرة الى "حفاوة الاستقبال وروعة التعامل". مؤكّدة: "سأنقل لأهلي حلاوة الاستقبال من اللجنة المنظمة".


تتحدّث القائدة نويل غالي من جمعيّة الكشّاف التونسي باندفاع وتقول إنّ "فكرة هذا المنتدى رائعة لكونه تمكّن من ضمّ جمعيّات من بيئات وبلدان مختلفة، ما دفع الجميع الى الاستنتاج "أنّهنّ كلّهن يشبهن بعضهنّ بالرغم من اختلافهنّ"، مستكملة أنّ "الكلّ يعمل على النقاط نفسها، ولكن بسبل مختلفة. لتضيف أنّها كانت متحمّسة لعرض المشاريع التي تقوم بها مع جمعيّتها، خصوصاً أنّ الكشّاف التونسي يستخدم وسائل تربية غير تقليديّة لتقوية ودعم الشباب في تونس". 

من ناحيتها، تقول المفوّضة الدوليّة في جمعيّة دليلات وكشّافة سلوفينيا أنّها ممتنّة لجمعيّة دليلات لبنان لتحقيق هذا العمل ولاختبار الأخوّة، بحيث إنّ المنتدى دفعها لاكتشاف نقاط تلاقٍ وتشابه مع المشاركات واختبار القيم والطاقة الايجابية لدى الجميع.

وتثني موفدة من جمعيّة دليلات إيرلندا على استفادتها من لقاء قائدات من بلدان مختلفة، معتبرة أنّها وسيلة ربط وتواصل بين جمعيّات من حول العالم ومشاركة أفكار ومشاريع تخصّ كلّ البلدان.

ثمّ تعبّر قائدة في جمعيّة دليلات كندا عن فرحها للمشاركة في هكذا عمل، مشيرة إلى أنّها تنتظر بفارغ الصبر نقل كلّ الأفكار التي حملتها من المنتدى إلى بلدها.

على الصعيد المحلّي

شاركتنا قائدة من جمعيّة الكشاف المسلم وأخرى من جمعيّة الكشّاف العربي في لبنان ردود فعلهما. فالأولى تشيد بالتجربة المميّزة والفريدة، شاكرة جمعيّة دليلات لبنان على مبادرتها، والثانية تتحدّث عن روعة اللقاء المثمر راجية تكرار مؤتمرات مشتركة، خصوصاً وأنّ تنظيم المنتدى ساهم في الاندماج السريع بين الجمعيّات قائلة "كأنّو منعرف بعض من زمان".

كما شارك في المؤتمر كلّ من جمعيّة كشافة الاستقلال، مرشدات الكشاف الوطني الاورثودوكسي، مرشدات لبنان، مرشدات الكشاف المسلم، الكشاف المسلم في لبنان، مرشدات المهدي، الكشاف العربي في لبنان، دليلات كندا، دليلات ايرلندا، دليلات وكشافة سلوفينيا الكاثوليك، كشافة ومرشدات سلطنة عمان، كشافة تونس، الجمعيّة العالميّة للمرشدات والدليلات، اليونيسيف والـUNDP.


في ختام المؤتمر، سُلِّمت شهادات مشاركة لكلّ القائدات. كما قدّم مصرف لبنان عملة لبنانيّة قديمة لممثلي الدول.

ثمّ سَلَّمَت كلّ من ممثّلة عن جمعيّة كشافة سلطنة عمان ومرشدات المهدي والكشاف المسلم دروعاً تقديريّة للمفوّضة الوطنيّة.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم