الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

المدير الجديد لوكالة حماية البيئة الأميركية ... "أخطر" من سلفه؟

المصدر: "ذا هيل"
"النهار"
المدير الجديد لوكالة حماية البيئة الأميركية ... "أخطر" من سلفه؟
المدير الجديد لوكالة حماية البيئة الأميركية ... "أخطر" من سلفه؟
A+ A-

يبدو أنّ المدير الجديد للوكالة أندرو ويلر يخطط لاستكمال خطة تدمير الوكالة التي اعتمدها سلفه. لدى ويلر الذي أصبح نائباً لبرويت في نيسان الماضي، إمكانيّة "أن يصبح أخطر من سلفه". فهو عمل في مكتب السيناتور جيم إينوفي لمدّة 14 سنة وهو أحد أبرز المشككين بالتغير المناخي والداعين إلى تخفيف قيود الحماية ضدّ الملوّثات. بعدها عمل ويلر في مجال ممارسة الضغوط لدى زبائن مسؤولين في شركات الطاقة، ومن ضمنها "مواري إينيرجي" العملاقة.

بعكس برويت، يفهم ويلر كثيراً كيفية العمل بسلاسة وتفادي تعريض نفسه للاستهداف. فأخطاء الأوّل الأخلاقيّة كانت بارزة جداً لدرجة أنّه أصبح حديث برامج الحوار السياسي وأزعج حتى أكثر مناصري ترامب ولاء. وشدّد بولاي على ضرورة إعادة ويلر للوكالة إلى هدفها الأساسيّ في حماية الصحة العامة التي يحددها العلم لا الصناعات الموالية سياسياً للإدارة الحالية، مع وجوب توقف السياسات المتهورة في تقويض أساليب حماية الهواء والمياه والصحة والمناخ. وقدّم الكاتب بعض الاقتراحات لويلر إذا ما أراد مفاجأة بعض المدافعين عن البيئة وإثبات أنّه لن يستمر في سياسات سلفه.





لقد اتّخذ برويت سابقة بإخفاء جدول مواعيده العامّة عن العموم حيث كشفت ملفّات مستندة إلى حق الحصول على المعلومات أنّه تضمّن الكثير من اللقاءات مع مدراء تنفيذيين في شركات الطاقة البارزة. لم يفعل أي مسؤول هذا من قبل، ويجب على أيّ مسؤول عدم فعل ذلك مستقبلاً. على ويلر أيضاً أن يفكك النظام الأمني الهاتفيّ الخاص الذي أنشأه برويت بقيمة 43 ألف دولار وبيعه بالمزاد العلنيّ وتحويل الأموال إلى موازنة الوكالة التي تتلقى نصف ما كانت تتلقاه من تمويل أواسط سبعينات القرن الماضي.

لقد عمل برويت على قمع العلم والعلماء حين أظهر تقرير يوم الجمعة عدداً من أبرز مستشاريه يحاولون منع صدور دراسة عن الوكالة وجدت أنّ غالبية الأميركيين تستنشق أبخرة فورمالديهايد ضمن مستويات تعرّضهم لمخاطر الإصابة بسرطان الدم. لدى ويلر، تضارب مصالح محتمل هنا. فالتقرير صادر عن وكالته، وفي الوقت نفسه، حين كان يعمل في مكتب إينوفي سنة 2004، عمل ويلر على تأخير صدور تقرير عن مخاطر الفورمالديهايد. وبالنظر إلى مسيرته المهنية في مجال ممارسة الضغط لصالح شركات الطاقة، يجب على ويلر إلزام جميع المسؤولين الذين عملوا في هذا المجال على الامتناع عن مناقشة قرارات تخص زبائنهم السابقين. وشدّد بولاي أيضاً على ضرورة كشف تفاصيل جميع نشاطات جمع التبرعات، أقلّه على مدى السنة التي سبقت تعيينه نائباً لمدير الوكالة.





الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم