الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

اردوغان يتولّى سلطات رئاسية جديدة معززاً سيطرته على تركيا

المصدر: (رويترز)
اردوغان يتولّى سلطات رئاسية جديدة معززاً سيطرته على تركيا
اردوغان يتولّى سلطات رئاسية جديدة معززاً سيطرته على تركيا
A+ A-

يحقق الرئيس التركي رجب طيب #اردوغان حلماً يراوده منذ فترة طويلة اليوم الاثنين عندما يؤدي اليمين رئيسا للبلاد بسلطات جديدة كاسحة على بلد هيمن عليه وأعاد رسم صورته خلال حكمه الذي بدأ قبل 15 عاماً. 

ومع بدء رئاسته التنفيذية التي حارب بقوة لضمان تحقيقها سيعين أيضا اردوغان حكومة تضم عددا أقل من الوزراء يقول إنها ستدفع من أجل تحقيق النمو لجعل تركيا أحد أكبر الاقتصادات في العالم.

وفاز اردوغان بفارق بسيط في استفتاء جرى العام الماضي لاستبدال النظام البرلماني في تركيا بنظام يتمتع فيه الرئيس بصلاحيات واسعة وأعقبه بتحقيق فوز صعب المنال الشهر الماضي في انتخابات لهذا المنصب الجديد المعزز.

وهذه التغييرات أكبر تعديل لنظام الحكم منذ تأسيس الجمهورية التركية الحديثة على أنقاض الإمبراطورية العثمانية قبل قرن تقريبا ويقول اردوغان إنها ضرورية لدفع النمو الاقتصادي في تركيا وضمان أمنها.

وينظر أنصاره لهذه التغييرات باعتبارها مجرد مكافأة لزعيم جعل القيم الإسلامية محور الحياة العامة ودافع عن الطبقات الكادحة وبنى مطارات ومستشفيات ومدارس.

وقال اردوغان لحزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه في مطلع الأسبوع "إن تركيا بصدد دخول عصر جديد مع حفل أداء الرئيس اليمين يوم الاثنين.
سنكون أسرع ونحقق نتائج أقوى بالسلطة التي منحها لنا النظام الرئاسي الجديد". 

ويقول المعارضون إن هذه السلطات الجديدة تمثل توجها نحو نظام استبدادي واتهموا إردوغان بتقويض المؤسسات العلمانية التي أنشأها مصطفى كمال أتاتورك مؤسس تركيا الحديثة وإبعادها بشكل أكبر عن القيم الغربية في شأن الديموقراطية وحرية التعبير.

وسيؤدي اردوغان اليمين في البرلمان في الساعة الرابعة مساء (13:00 بتوقيت غرينتش) قبل حضور احتفال بعد ذلك بساعتين في قصر الرئاسة الضخم الذي قام ببنائه في العاصمة.

وقال إردوغان إنه سيعلن التشكيل الحكومي ليل الاثنين متعهدا بتعيين وزراء من خارج البرلمان وبتقليص فريقه الوزاري من أكثر من 20 وزيراً إلى 16 وزيراً.

وقال أيضا يوم السبت إنه سيعالج ارتفاع أسعار الفائدة والتضخم وعجزا كبيرا في الحساب الجاري. وأضاف "سنرفع مستوى البلاد بشكل كبير من خلال حل المشكلات الهيكلية لاقتصادنا".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم