الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

عون في دير القلعة - بيت مري: من ينسى التاريخ يكرّر الأخطاء

عون في دير القلعة - بيت مري: من ينسى التاريخ يكرّر الأخطاء
عون في دير القلعة - بيت مري: من ينسى التاريخ يكرّر الأخطاء
A+ A-

شارك رئيس الجمهورية ميشال عون وقرينته ناديا الرهبانية الأنطونية ورهبان دير مار يوحنا المعمدان القلعة في بيت مري، القداس الاحتفالي الذي اقيم في مناسبة عيد مار يوحنا المعمدان، ومرور 250 عاما على بناء كنيسة الدير الأثرية في بيت مري، تزامناً مع الاحتفال بأول قداس في هذه الكنيسة بعد حوادث 13 تشرين الأول 1990. 

ترأس الصلاة الرئيس العام للرهبانية الآباتي مارون أبو جودة يعاونه رئيس الدير المدبّر الأب مارون بو رحال، والامين العام للمدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار. وتولت الخدمة جوقة المدرسة الأنطونية في القلعة، بإدارة الأب يوسف باسيل.

وحضر إلى الآباء المدبّرين والرهبان والمصلين، نواب المتن: ابرهيم كنعان وقرينته، إدي أبي اللمع والياس بو صعب، قائد الجيش العماد جوزف عون وقرينته، النائب السابق غسان مخيبر وقرينته.

وألقى رئيس الدير المدبّر بو رحال قبل القداس، كلمة ترحيب، وأبرز محطات أساسية من تاريخ الدير ومعاناته، وبخاصة خلال حوادث 1990 وما بعدها.

وبعد الإنجيل، ألقى الآباتي أبو جودة عظة لفت فيها الى "ما لهذا الدير الأنطوني من تاريخ مشرّف في الدفاع عن الوطن، فلقد دفع فاتورة الانتماء الى الوطن مرات متعددة آخرها عام 1990، يوم تغييب أبوينا ألبر شرفان وسليمان بو خليل، وهو فصل لا يمكننا إقفاله بسهولة. وفي كل مرة كنا نحييه مجددا ونبث فيه روح القيامة والثقة بالدور الذي علينا أن نعيشه نحن الرهبان، بأن نكون مراكز إشعاع وصلة تواصل مع جميع اللبنانيين".

وفي ختام القداس، قدم أبو جودة وبو رحال هدية الى عون أيقونة سيدة القلعة الأثرية المحفوظة في المتحف الأنطوني في دير مار روكز، كما قدما نسخة جديدة منها الى السيدة عون.

ثم اقيمت مأدبة "المحبة العائلية"، والقى أبو جودة كلمة، وردّ الرئيس عون مستعيدا ذكريات لا تزال ماثلة امامه منذ سنوات خلت، "كانت خلالها الرهبانية الانطونية وهذا الدير بالذات سنداً للجيش ولكرامة الوطن وسيادته"، لافتاً الى "انها مرحلة تاريخية عاشها لبنان ويجب ان يعرفها كل لبناني، لان من ينسى التاريخ يكرر الاخطاء".


في بعبدا

وكان رئيس الجمهورية التقى في قصر بعبدا السبت، وزير المال علي حسن خليل الذي اشار الى انه وضعه "في صورة التقارير الدولية عن الوضعين النقدي والمالي وتصنيف لبنان، والتي عكست استقرارا عاما على رغم الصعوبات التي يمر بها لبنان، لكن الامر يحتاج الى الاسراع في انجاز تشكيل الحكومة لمواكبة متطلبات المرحلة وتحدياتها".

وقال: "اكدت لفخامة الرئيس تأييدنا لموقفه في موضوع النازحين السوريين، وفق ما عبّر عن ذلك دولة الرئيس نبيه بري".

ثم استقبل النائب سيمون ابي رميا.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم