صباح السبت: التشكيلة الحريرية وتشكيك في أجواء الولادة... السعوديّات يقدن السيّارات

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات السبت 23 حزيران 2018:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان "التشكيلة الحريرية: يومان لبت تعقيدات الحصص".

بدا من الجولة الثانية من مشاورات التأليف بين الرئيس المكلف سعد الحريري ورئيس الجمهورية العماد ميشال عون عصر امس في قصر بعبدا ان اليومين المقبلين قد يكتسبان طابعاً حاسماً من حيث تقرير مصير الاندفاع الحريري نحو انجاز صيغة التشكيلة الجديدة لحكومته الثانية في عهد الرئيس عون. فاذا أزيلت العقبات القائمة في وجه مشروع التشكيلة الذي نوقش في لقاء بعبدا، فان احتمال انجاز هذه التشكيلة غداً الاحد يصبح وارداً وإلّا فان الجهود التي يبذلها الحريري للاسراع في استيلاد الحكومة ستكون محكومة بتمدد المدى الزمني.

في مقالات اليوم، كتبت سابين عويس "التمثيل المسيحي يهدد تفاهم معراب اقتراب جعجع من الحريري هل أبعده عن عون؟". لم يكد الرئيس المكلف سعد الحريري يطلق محركات التأليف بسرعة "توربو"، حتى جاءت زيارته المسائية امس لقصر بعبدا ولقاؤه برئيس الجمهورية العماد ميشال عون لتترجم حسن النية والرغبة في تعجيل عملية التأليف، خصوصا بعد سيل الانتقادات التي تعرض لها الرئيس المكلف ولا سيما على لسان رئيس المجلس بـ"التطنيش" والتريث.

فيما كتب غسان حجار "أي دولة وأي خطة أمنية؟". على هامش عشاء اجتماعي، روت لي سيدة كيف شعرت بالخجل امام ناطور البناية حيث تقيم بعدما عاد من سوريا حيث أمضى اجازة عيد الفطر، وكيف روى لها ان السلطات هناك أعادت التيار الكهربائي بلا انقطاع في دمشق وضواحيها وفي عدد من المدن الكبرى. 

وكتبت روزانا بومنصف "فرصة جديدة مرتبطة بتركيبة الحكومة". بعد اسابيع عدة على صدور مرسوم التجنيس الذي احدث انتكاسة صادمة على مستويات عدة وشكل مفاجأة لجهة التساؤلات التي اثارها عن حاجة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بالذات الى اصدار هذا المرسوم وبما يفيده لعهده في الدرجة الاولى كما للبلاد عموما، فان مصادر ديبلوماسية ترى ان الرئيس ميشال عون لا يزال يملك الفرصة التي يمكنه من خلالها توجيه المرحلة المقبلة من ولايته الرئاسية على نحو يترجم على نحو افضل الصورة التي كان ولا يزال يرغب في اعطائها عن موقعه في الرئاسة الاولى.

وكتب الياس الديري "الحريري مُتفائل والنقاط على الحروف". الرئيس سعد الحريري متفائل كعادته. ويحطُّ يديه في مياه باردة. لذا تجده يستغرف كل ما يُذاع ويُشاع حول التأخير في تأليف "حكومة العهد الأولى". ولا يكتم استغرابه ودهشته حين يُسأل عن التأخير وأسبابه. وتأكيداً لكل حرف يقوله قطع وعداً بأن الحكومة ستكون جاهزة خلال أيّام. وأعاد التأكيد ذاته مرّتين ثلاثاً ردّاً على "الأسئلة القلقة". خير، اللّهم اجعله خيراً.


وكتب علي حمادة "ملاحظات قبل الولادة المفترضة!". دارت محركات تأليف الحكومة بقوة لافتة في الساعات الأخيرة، بعدما قال الرئيس المكلف سعد الحريري انه فتح "توربو" الـتأليف، وقدم الى رئيس الجمهورية تصورا اوليا لتقسيم الحصص في الحكومة المقبلة، فيما اطلقت شائعات تقاطعت لتفيد ان الاحد سيكون موعد الاعلان عن ولادة الحكومة الجديدة! 

ابرهيم بيرم كتب "حزب الله" يشكك في أجواء الولادة القريبة للحكومة: "الصحة" آيلة إلينا وسنسندها إلى وزير من بعلبك. حتى ظهر امس، كانت اجواء دوائر"حزب الله" المولجة متابعة عملية استيلاد الحكومة تقيم على استنتاج خلاصته ان الكلام الذي سرى في الاوساط السياسية والاعلامية في الساعات القليلة الماضية عن قرب إبصار التشكيلة الحكومية المنتظرة النور، هو كلام ينطوي على إفراط في التفاؤل.


فيما كتب سركيس نعوم "تذمُّر "الحزب" من باسيل وَعَدَ عون بإنهائه بعد الانتخابات". محرّكات تأليف الحكومة متوقفة في رأي رئيس مجلس النواب نبيه بري. وقد أعلن ذلك أمام عدد من الاعلاميين فنقلوه الى الشعوب اللبنانية بحرفيته. وامتناع رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري عن التحرّك بنشاط لتذليل العقبات التي تحول دون تأليف الحكومة، التي ستسمح للرئيس ميشال عون ببدء عهده رغم أنه بدأ رسمياً قبل نحو سنتين، لا يدلّ على عدم استعماله ولأسباب متنوعة ولكنه يدل على صعوبة العقبات وعلى العجز عن تذليلها جرّاء صراعات الداخل والتناقض الفاضح بين باطن مواقف الأطراف السياسيين وظاهرها. 

فيما كتب رضوان عقيل "الجيش لا ينتظر "ساعة الصفر" في البقاع ومستاء من التصويب عليه". في زحمة انهماك القوى السياسية، وعلى رأسها الرئيس المكلف سعد الحريري، في تأليف الحكومة بعد الدينامية التي اطلقها اخيراً، لا تغيب الانظار عن البقاع بعد تصاعد الاصوات من القلق المتزايد من أعمال مجموعات من رؤوس المطلوبين الذين لا يقلّون ضرراً وتخريباً لوجه هذه المنطقة عن المجموعات الارهابية التي تصدى لها ابناء المنطقة وقاتلوها ووقفوا لها بالمرصاد بدعم من الجيش و"حزب الله" الذي لم يقصّر في هذا الميدان.

وكتب راجح الخوري "رفع الغطاء الروسي عن الإيرانيين؟". لا يحتاج الأمر الى بيانات أو الى تبصير، فجر الأحد الماضي أرسلت اسرائيل مقاتلاتها لتقصف رتلاً عسكرياً لدى توقفه عند نقطة تابعة لقوات النظام السوري وحلفائه في بلدة الهري، الواقعة في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي في محاذاة الحدود العراقية، حيث أدت العملية الى قتل ٥٢ مسلحاً بينهم ٣٠ عراقياً و ١٦ من الجنسية السورية.

وكتب سميح صعب "صفقة القرن" على نار ساخنة. تستعد الولايات المتحدة للإعلان عما تسميه "صفقة القرن" لحل الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي. هذا ما يوحي به الحراك الديبلوماسي الأميركي لجاريد كوشنير من الأردن إلى السعودية ومصر. فهذه الدول الثلاث هي التي يعول عليها دونالد ترامب لإقناع الفلسطينيين بالمضي في "الصفقة".


جهاد الزين
كتب "الإعلام إرهابي أيضاً". مقارنةً بالسلوك الأميركي (السابق بعد أن تراجع الرئيس دونالد ترامب) على الحدود مع المكسيك من حيث فصل المهاجرين عن أطفالهم، يصبح لبنان هو "الدولة العظمى" أخلاقيا لا الولايات المتحدة الأميركية قياساً بسلوكه العام مع النازحين السوريين. فما يحب البعض المتسرّع أن يسمّيه "الموقف العنصري" اللبناني من النازحين السوريين هو اتهام "إرهابي" إعلامياً بالنسبة لمطلقيه وحالة ركيكة ومضحكة يعيشها اللبنانيون الذين يؤمنون بفكرة تفوق عنصري لبناني سيكون سخيفاً فيما لو فكروا بذلك فعلا. 

وكتبت موناليزا فريحة "الحوثيون يفاوضون على ميناء الحديدة... والتحالف العربي حسم أمره". في الشكل، يبدو تلميح زعيم حركة "أنصار الله" عبدالملك الحوثي الى امكان تسليم ميناء الحديدة الى الأمم المتحدة مؤشراً لانفراج محتمل في معركة أثارت مخاوف من أزمة انسانية قاتلة، لكن هذا الاقتراح قد لا يغير كثيراً، خصوصاً أن التحالف العربي يصر على تسليم المرفأ كاملاً الى حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي والانسحاب من مدينة الحديدة كلاً.

كتب المطران كيرلّس سليم بسترس بين المواطنة والعولمة. على رغم تعدّد الحواجز والحدود التي تُقام بين البشر، تبقى البشريّة ملتحمة على مدى الزمن والدهور. إنّ مفهوم البشريّة هذا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بمختلف أشكال التجمّعات الإنسانيّة. من هنا تنبثق المواطنة التي تعني انتماء فرد أو جماعة من الأشخاص إلى مدينة أو إلى دولة، يعتبرها هؤلاء الأشخاص "وطنًا" خاصًّا بهم، ولهم فيها كلّ حقوق وواجبات المواطنين. أمّا العولمة فتعني انفتاح الحدود وتوسّع العلاقات بين الأفراد وبين الدول. إنّها نوع من تخلّص من كلّ ما يعوق الاتّصال بين البشر لمشاركة الجميع في أمور تخصّ البشريّة كلّها. 

في مستجدات الأخبار المحلية،

بالفيديو - ردة فعل الحريري على فوز البرازيل من بعبدا. بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بعبدا، قال الرئيس المكلف سعد الحريري للصحافيين ممازحاً: "بدي طمنكم إنو البرازيل ربحت 2-0 وهيدا أهم شي بالنسبة الي".

عربياً،

- السعودية: مصادرة 12 ألف جهاز استخدمت لقرصنة قنوات "بي ان" القطرية. اعلنت السعودية انها صادرت 12 ألف جهاز على الأقل بُرمجت لقرصنة بث شبكة قنوات "بي ان سبورتس" القطرية الرياضية، حسبما أكد مسؤول سعودي رفيع المستوى لوكالة فرانس برس.

- السعوديّات يقدن السيّارات ابتداء من الأحد: محقّقات في الحوادث يتأهبن

- بالصور - ‏40 محققة سعودية قبل يومين من قيادة المرأة السيارة. تستعد السعودية لتنفيذ قرار تمكين المرأة من قيادة السيارة بعد يومين، وتواكب الانطلاقة فعاليات تعريفية، لثلاثة أيام تنتهي ‏السبت، بعنوان "توكلي وانطلقي"، في الرياض والدمام وجدة وتبوك، بإشراف مباشر من الإدارة العامة للمرور وهدفها تعزيز مفاهيم ‏الأمان والسلامة للقيادة، والتعريف بنظام المرور ولوائحه من خلال نشاطات تعليمية ‏وترفيهية وتقنية موجهة للنساء والأطفال‎.‎ 

دولياً،

- واشنطن تطالب بتطبيق اتفاق خفض التوتر في جنوب غرب سوريا. حضّت السفيرة الاميركية في الأمم المتحدة نيكي هايلي روسيا على ممارسة نفوذها لدى النظام السوري "ليتوقف" عن انتهاك اتفاق خفض التوتر في جنوب غرب سوريا.


في الرياضة،

- سويسرا تقلب الطاولة على صربيا. قطع المنتخب السويسري خطوة كبيرة نحو دور الـ16 بعدما قلب الطاولة على نظيره الصربي وفاز عليه 2-1 في كالينينغراد في ختام الجولة الثانية من منافسات المجموعة الخامسة من مونديال روسيا 2018.

- البرازيل تسهّل مَهمتها في الوقت القاتل (صور). انتظر #المنتخب_البرازيلي الوقت المحتسب بدلاً من ضائع للمباراة ليخرج فائزاً من مواجهته أمام نظيره الكوستاريكي بهدفين نظيفين، ضمن منافسات الجولة الثانية للمجموعة الخامسة في #كأس_العالم 2018 المقامة في روسيا.

في الصحة، تعرفوا إلى فوائد البطيخ. يرتبط فصل الصيف بتناول فاكهة البطيخ وشرب مائه، فما هي الفوائد الصحية للبطيخ؟ 

في الفن والمجتمع، 

- ما حقيقة تعاون رئيس مهرجان القاهرة السينمائي مع إسرائيل؟ أطلق المنتج #محمد_حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي بياناً ينفي فيه تهمة التطبيع من خلال مشاركته كمنتج في فيلم "حادثة النيل هيلتون"، مؤكداً أنه ليس مسؤولاً عن عرضه في مهرجان إسرائيلي.

في الطبخ، الجبنة الصفراء والبطاطا... قرمشها على العشاء أمام التلفزيون!. طبق سريع مفضّل للعشاء، الى جانب فنجان من الشاي. لا تزال البطاطا المسلوقة مع الجبنة خياراً شهياً مع التوست. اليكم كيفية التحضير.