الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

مهرجانات صور الدولية 2018 في قلعة الشقيف \r\nليلة للشعر العربي وموسيقى وأوبرا وجوليا تتصدر

مهرجانات صور الدولية 2018 في قلعة الشقيف \r\nليلة للشعر العربي وموسيقى وأوبرا وجوليا تتصدر
مهرجانات صور الدولية 2018 في قلعة الشقيف \r\nليلة للشعر العربي وموسيقى وأوبرا وجوليا تتصدر
A+ A-

تقام مهرجانات صور الدولية لهذه السنة في قلعة الشقيف – أرنون، بإسم مهرجان الشقيف. هذا ما أعلنته رئيسة اللجنة اللبنانية لمهرجانات صور والجنوب رنده عاصي بري خلال مؤتمر صحافي عقدته الجمعة في عين التينة وأطلقت خلاله المهرجانات، في حضور وزيري السياحة أواديس كيدانيان والثقافة غطاس خوري. 

بداية ألقى خوري كلمة أشاد فيها بما تقوم به لجنة مهرجانات صور الدولية لما فيه من ارث ثقافي ولما له من اثر مهم في تاريخ لبنان الفني والحضاري.

ثم ألقت بري كلمة قالت فيها: "لأنها مهرجانات صور وأيضا الجنوب، فإن صور ستكون على موعد هذا العام مع الفنانة اللبنانية جوليا بطرس ليلتي الحادي والعشرين والثاني والعشرين من تموز، وسنقيم احتفالنا السنوي وانشطته الثقافية هذا العام في ساحة قلعة الشقيف ارنون".

أضافت "إن مهرجاننا لهذا العام، ثقافي، فني، حضاري وترفيهي. ففي المهرجان ليلة الشعر العربي التي ميزت مهرجان صور في الملعب الروماني، تابعت: "مهرجاننا سيكون أيضا على موعد مع الابداع والتألق من خلال التقنيات العالية الجودة، وبمشاركة نخبة عربية وعالمية ولبنانية من كبار الفنانين، يتقدمهم الفنان العربي التونسي لطفي بوشناق، في ليلة الثامن والعشرين من تموز. ويسبقه الى منصة المهرجان في ليلة الافتتاح في السادس والعشرين من تموز الموسيقي اللبناني غي مانوكيان وفريق Gipsy kings في توليفة رائعة.

وهذا العام أيضا، سيكون لجماهير الفنان اللبناني عاصي الحلاني ومحبيه حصة لحضوره الرائع والمتألق دوما في الثالث من آب.

أما في الرابع من آب، فموعد جمهور المهرجان مع تجربة فريدة من الأوبر الحديثة والتي ابتدعتها الفنانة الأوبرالية الأوكرانية ARINA DOMSKI مع فرقتها الاستعراضية".

وقال كيدانيان في كلمة إن "هذا مهرجان ترفع له القبعة في الشكل والمضمون. فهو يقام في قلعة هي رمز للبطولة والعنفوان اللبناني والمكان الذي اندحر فيه العدو الاسرائيلي". أضاف: "من المهم والجميل والمفيد ان يكون لدينا ما يقارب الـ140 مهرجانا في لبنان لكن من الضروري تصنيفها، وقد اقر مجلس الوزراء الاربعاء الفائت مرسوم آلية صرف المساهمات للجمعيات السياحية بعد تأخيره لمدة اربعة اشهر بعد اقرار قانون موازنة 2017. وقد تم تصنيف عدد محدد من المهرجانات التي تستطيع الافادة من المساهمات، مع الحفاظ على حق كل المهرجانات باقامة نشاطاتها".

ثم ألقى محافظ النبطية محمود المولى كلمة أكد فيها "أننا لن نهمل الجنوب وتحديداً النبطية بعدما فرضت مهرجانات صور خصوصية ثقافية وسياحية، ستجول في كل عام ضمن مهرجانات في الجنوب". 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم