الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

ظهور زهرة السوسن الفريدة في مشمش العكارية (صور)

المصدر: "النهار"
عكار ـ ميشال حلاق
ظهور زهرة السوسن الفريدة في مشمش العكارية (صور)
ظهور زهرة السوسن الفريدة في مشمش العكارية (صور)
A+ A-

عادت زهور السوسن الفريدة التي تم اكتشافها في بلدة مشمش اعالي جبال عكار السنة الماضية ووثقتها "النهار" بتحقيق نشر ايار الماضي الى الظهور.

هذه الزهور البرية الفريدة بتناسق اوراقها وجميل الوانها المرقطة "ذات اللون البنفسجي الداكن المائل الى السواد" ظهرت في مساكب طبيعية متباعدة اختارتها هي لنفسها في غابات بلدة مشمش الغنية بتنوعها النباتي النادر ومنها حضور هذا النوع من زهور السوسن التي اطلق عليها "سوسنة اعالي عكار" على علو 1600م والذي يختلف عن باقي انواه السوسن النابت في غير منطقة لبنانية ومنها صوفر، والأرز. وما يميز سوسنة مشمش عن غيرها هو اللون البنفسجي العابق الجميل رغم عمرها القصير نسبيا (3 اسابيع فقط) فتتفتح من اواخر نيسان وحتى اواخ رايار من كل سنة، حيث تذبل ويصعب تحديد موقعها ويفقد اثرها.

وجدد رئيس مجلس البيئة في عكار الدكتور انطوان ضاهر  التأكيد على اهمية حماية مساكب السوسن في عكار كي لا يصبح مصيرها كمصير زهرة سوسن الأرز، Iris Cedreti، المهددة بالانقراض. ولفت إلى ان هناك زهرة تشبهها كثيرا وهي Iris Sofarana الموجودة في منطقة صوفر وبعض المناطق الأخرى، واليوم سوسنة عكار الرائعة يفترض حماية مواقعها واماكن وجودها من اي ضرر. 

وزهرة السوسن البرية الرائعة هي جزء من فيض ربيع عكار حيث مئات الانواع من الزهور البرية المفترض ان تحظى بعناية واهتمام، وان يتم توثيقها بالصورة والموقع وهذا ما يعمل عليه الناشطون والمشرفون على صفحة عكار.














حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم