الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

"عرقلة" أمام تعيين بومبيو وزيرًا للخارجيّة الأميركيّة... ترامب يهاجم الديموقراطيّين

المصدر: أ ف ب
"عرقلة" أمام تعيين بومبيو وزيرًا للخارجيّة الأميركيّة... ترامب يهاجم الديموقراطيّين
"عرقلة" أمام تعيين بومبيو وزيرًا للخارجيّة الأميركيّة... ترامب يهاجم الديموقراطيّين
A+ A-

من المتوقع ان ترفض لجنة العلاقات الخارجية في #مجلس_الشيوخ_الاميركي اليوم تعيين #مايك_بومبيو وزيرا للخارجية، في خطوة نادرة قد تعرقل المفاوضات الحساسة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

لكن التصويت الذي من المقرر ان يجري الساعة 17،00 (21,00 ت غ)، لن ينهي ترشيح بومبيو، اذ ان لجنة العلاقات الخارجية قد ترفع موقفها السلبي هذا الى مجلس الشيوخ بكامل اعضائه ليحسم الامر.

ويمارس البيت الابيض ضغوطا على اعضاء مجلس الشيوخ للموافقة على تعيين بومبيو الذي يشغل حاليا منصب مدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي اي ايه).

وانتقد الرئيس دونالد ترامب الديموقراطيين، ووصفهم بـ"المعرقلين"، بينما اتهمتهم المتحدثة باسمه ساره ساندرز بأنها يمارسون "لعبة سياسية"، في حين ان الامر يتعلق بمنصب مهم.

ويبدو أن لجنة العلاقات الخارجية المؤلفة من 11 جمهورياً و10 ديموقراطيين، ستصوّت ضد ترشيحه، خصوصا بعد خروج الجمهوري بول راند عن التضامن الحزبي، وانضمامه إلى موقف الديموقراطيين. وقال ترامب في تغريدة صباح اليوم: "من الصعب تصديق ان المعرقلين قد يصوتون ضد مايك بومبيو وزيرا للخارجية. الديموقراطيون لن يوافقوا على مئات الاشخاص الجيدين". 

وصرحت ساندرز لتلفزيون "فوكس نيوز": "نأمل بالتأكيد في أن يغيّر بعض الاعضاء رأيهم... في مرحلة ما، على الديموقراطيين ان يقرروا ما إذا كانوا يحبون بلدهم اكثر مما يكرهون رئيسهم. وعليهم ان يقرروا انهم يضعون امن بلادهم وسلامتها وديبلوماسيتها قبل الالعاب السياسية".

وسيصبح بومبيو اول وزير خارجية مرشح ترفضه اللجنة، وفقا لمكتب تاريخ مجلس الشيوخ.
لكن يبدو من المرجح موافقة المجلس بأكمله عليه. ولم يحدث ان تم رفض مرشح في مجلس الشيوخ منذ العام 1945. 

ومع تصويت راند ضد بومبيو، وعدم قدرة السيناتور الجمهوري جون ماكين على التصويت، نظرا الى وجوده في المستشفى، فسيحتاج البيت الابيض الى دعم جمهوريين آخرين وديموقراطي واحد على الاقل للفوز في التصويت.

وكان بومبيو توجه سرا الى بيونغ يانغ في نهاية آذار ليقابل زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون الذي يتوقع ان يعقد قمة مع ترامب في مطلع حزيران. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم