الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

دراسة تكشف الحد الآمن لاحتساء فناجين القهوة يومياً

المصدر: الدايلي ميل
حمدي حجازي
دراسة تكشف الحد الآمن لاحتساء فناجين القهوة يومياً
دراسة تكشف الحد الآمن لاحتساء فناجين القهوة يومياً
A+ A-

تعد القهوة أحد المشروبات المفضلة حول العالم بصفة عامة وعالمنا العربي بصفة خاصة، ويحتسيها معظمنا في الصباح قبل بدء العمل الشاق لمساعدته على التركيز. وكانت دراسة تم نشرها منذ وقت سابق حذرت من أن مادة الكافيين الموجودة في القهوة، قد تسبب ضرراً صحياً لأصحاب القلوب شديدة التوتر، بسبب ضخ الدم الزائد.

ولكن دراسة جديدة نشرتها جريدة "الدايلي ميل" البريطانية أكدت أن احتساء 3 فناجين قهوة يوميا يحمي من آلام القلب، ويقلل من مخاطر خفقان الدم الزائد بنسبة 13%، مما يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

كما أفادت الدراسة التي أجريت على 340 ألف شخص، أن احتساء حتى 6 فناجين من القهوة يوميا آمن بشكل كامل، ولا يسبب أي أضرار، وأن فوائدها تفوق مخاطرها.

ويقول طبيب القلب الدكتور بيتر كيستلر الذي قاد الدراسة الجديدة ويعمل مدير مستشفى ألفريد ومعهد بيكر للقلب: "هناك معتقدات قديمة بأن الكافيين هو سبب شائع لمشكلات ضربات القلب.. ولكن الحقيقة أن الواقع ليس كذلك".

واعترف مؤلفو الدراسة أن الأطباء ينصحون مرضى الرجفان الأذيني (AF) وعدم انتظام ضربات القلب البطيني (VA) بتجنب تناول القهوة والشاي وغيرها من المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، لكن الدراسة الجديدة أكدت أن القهوة آمنة ويمكن أن تقلل من وتيرة ضربات القلب غير المنتظمة.

وأكد كيستلر أن فنجاناً واحداً من القهوة يحتوي على نحو 95 ملغ من الكافيين ويعمل كمحفز للجهاز العصبي المركزي، وبمجرد أن يكون الكافيين في الجسم، فإنه يمنع تأثيرات الأدينوزين، وهي مادة كيميائية يمكن أن تسبب مرض الرجفان الأذيني (AF).

ويواصل: "في العديد من الدراسات المستندة إلى السكان، فإن المرضى الذين يستهلكون القهوة والشاي بانتظام في مستويات معتدلة لديهم خطر أقل في العمر من تطوير مشكلات في إيقاع القلب وربما تحسين البقاء على قيد الحياة."

ولفت الباحثون النظر إلى أن الكافيين الذي يقدمه الشاي والقهوة يحقق فوائد، لكن الباحثين في الدراسة الجديدة قالوا إنه يجب تجنب مشروبات الطاقة من قبل مرضى يعانون حالات قلبية سابقة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم