الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

تانيا قسيس تغنّي "يا قدس": يا شعوب العالم أنقذوا مدينة السلام (فيديو)

المصدر: "النهار"
إ.ح.
تانيا قسيس تغنّي "يا قدس": يا شعوب العالم أنقذوا مدينة السلام (فيديو)
تانيا قسيس تغنّي "يا قدس": يا شعوب العالم أنقذوا مدينة السلام (فيديو)
A+ A-

أصدرت السوبرانو #تانيا_قسيس أغنية بعنوان "يا قدس" صوّرتها على طريقة الفيديو كليب بإدارة برنارد خليل. الأغنية من ألحان قسيس وكتابة نادين غسّان نصار. 

السر وراء هذه الأغنية أنّ قسيس لحّنتها في العام 2001 حيث اغتيال الانسانية كان ولا يزال مستمراً، كتبت حينها الأغنية بالفرنسية خلال تمثيلها لبنان في الألعاب الفرنكوفونية بكندا وكانت الأغنية بعنوان "يا شعب القدس"، وتستعيد قسيس تلك اللحظة في حديث لـ"النهار": "خسرت حينها في المسابقة وعلمت لاحقاً أن أحد أسباب خسارتي اعتبار أن موضوع الأغنية سياسياً. وضعتُ حينها الأغنية في الدرج وأقفلت عليها. إلا أنه في العام 2010 لم يغب لحن الأغنية من تفكيري، فقررت أن أصدرها ضمن ألبومي، فأعددت الأغنية باللحن نفسه بعنوان "Jerusalem" أي "القدس"، شعرت بالفخر بها قسيس، فأدخلتها حينها بالريبرتوار الفني الذي قدّمته في حفلها على مسرح الأولمبيا بفرنسا.

عودة اللحن من جديد

 اليوم عادت الأغنية إلى أذهان قسيس بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد #ترامب بنقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة، وتقول: "اليوم أشعر بأنّ مشكلة القدس تعني كل مسلم ومسيحي ويهودي وليس الفلسطيني فحسب، ويجب أن ترمز مدينة القدس للسلام والعيش المشترك. أحببت نشر الأغنية بالعربية ولكنني حرصت على ترجمة الكلمات في الكليب إلى الانكليزية حتى تصل إلى أوسع شريحة ممكنة، وكاتبة كلماتها نادين أحسنت انتقاء التعابير التي أردنا من خلالها لفت النظر إلى ضرورة التفرقة بين الجنسية والأديان، لا سيّما أنّ الأديان مبنية على الحب والاحترام.

كاتبة الأغنية نادين نصار لفتت إلى أنّ كلمات القدس تتطرق إلى قرار ترامب المجحف بحق القدس، وسنحت الفرصة لي لأتعاون مع قسيس في هذا العمل على أن تكون رسالته الدعوة إلى السلام والمحبة انطلاقاً من أنّ القدس مدينة للسلام والأديان الثلاثة، مدينة تتعذّب لهدف لجم الناس عن الصراعات الاقتناع بأنها مدينة للتعايش، وفق ما توضح نصّار لـ "النهار".

الهدف من الأغنية بالنسبة إلى قسيس أن أصل إلى قلب كل مسيحي ويهودي ومسلم وكل شخص تعني له الانسانية، واعتبرها اعتصاماً فكرياً بديلاً من الخطابات أدعو من خلاله الجميع إلى النظر إلى القدس كمرتع للعيش معاً، وهو ما حاول مخرج العمل ان يوصله، إذ أضاء على الجانب الجميل من صورة القدس ومعالمها، لكنّه لم يخف الألم المكتنز فيها.


لا تنكر قسيس تعرّضها للانتقادات بعد غنائها امام ترامب وإصدار أغنية عن "القدس" بعد قرار الأخير، وتوضح: "أقول إنّ غنائي امام ترامب لا يعني أنني أؤيد سياسته، لكنّ على الفنان أن يعمل على إيصال رسالته التي يؤمن بها أينما كان".

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BaoeAaajBD4/?taken-by=tania_kassis]]

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم