الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

محمد بن سلمان صاحب القبضة الحديدية وراء نهج الاصلاح والانفتاح

المصدر: (ا ف ب)
محمد بن سلمان صاحب القبضة الحديدية وراء نهج الاصلاح والانفتاح
محمد بن سلمان صاحب القبضة الحديدية وراء نهج الاصلاح والانفتاح
A+ A-

كان صعود ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي سيزور فرنسا الاسبوع المقبل، سريعا، وهو يقود سياسة انفتاح ديبلوماسي وإصلاح اقتصادي واجتماعي، منتهجا في الوقت نفسه سياسة القبضة الحديدية في الملفات الرئيسية في المملكة. 

ويظهر محمد بن سلمان في الثانية والثلاثين من عمره كالرجل الاقوى في المملكة وحظي حتى الآن بمباركة والده الملك سلمان (82 عاما) في كل القرارات التي اتخذها.

والتزم محمد بن سلمان مهمة "إصلاح" المملكة المحافظة والتي تعتمد مداخيلها حصرا على النفط، على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي. وترافقت هذه الاصلاحات مع استعراض قوة ساهم في تعزيز نفوذه السياسي.

والرجل ذو اللحية السوداء المولود في 31 آب يعمل 16 ساعة في اليوم ويؤكد ان والدته ربّته بأسلوب صارم. 

ويقول الضابط السابق في الاستخبارات الاميركية بروس ريديل ومدير مشروع الاستخبارات في معهد "بروكينغز" بواشنطن "معروف عنه انه متحمس وطموح".

كما يُعرف عن محمد بن سلمان سعيه الى اصلاحات عاجلة وانه ليس من انصار تعدد الزوجات الساري في بلاده.

وهو اطلق في الاشهر الاخيرة العديد من مشاريع الاصلاح التي تُمثّل اكبر تغيير اقتصادي وثقافي في تاريخ المملكة الحديث، واعدا بجعل بلاده اكثر "عصرية" وتدين بإسلام "متسامح ومنفتح".

وقد بدأت هذه الرؤية تتحقق. ففي ايلول 2017، حصلت النساء السعوديات على الحق في قيادة السيارات، في قرار "تاريخي" كان محمد بن سلام ملهما له. وسيتم فتح دور للسينما قريبا، في وقت احتفلت النساء السعوديات هذا العام باليوم الوطني جنبا الى جنب مع الرجال، الامر الذي شكل سابقة في البلاد.

ونجح محمد بن سلمان في "الحصول على سلطة ونفوذ استثنائيين خلال فترة ضئيلة"، بحسب فريدريك فيري من مركز كارنيغي للسلام الدولي في واشنطن. وقال ديبلوماسي غربي إنه يتمتع "بتأثير كبير" على والده الملك سلمان.

وقبل تعيينه وليا للعهد في حزيران 2017، كان محمد بن سلمان وليا لولي العهد منذ 2015، واطلق برنامجا واسعا للاصلاحات الاقتصادية في بلاده، اول مصدر للنفط في العالم، في محاولة للحد من الاعتماد على هذا المورد.

ومن خلال هذا البرنامج الذي اطلق عليه تسمية "رؤية 2030" تجاوز محمد بن سلمان احدى المحظورات عند اقتراحه طرح اقل من 5% من مجموعة النفط العملاقة "ارامكو" في البورصة وتشكيل صندوق سيادي بقيمة الفي مليار دولار، هو الاضخم في العالم.

لكن الخبراء يتوقفون أيضا عند عدم تردده في استخدام القوة في مواجهة من يحاول مقاومته.

في بداية تشرين الثاني من العام نفسه، وبعد ساعات قليلة من تشكيل لجنة لمكافحة الفساد برئاسته، تم اعتقال اكثر من 200 شخص (امراء ووزراء ووزراء سابقون ورجال اعمال) في حملة تطهير غير مسبوقة.

وإضافة الى منصب ولي العهد، يتولى محمد بن سلمان مناصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والمستشار الخاص للملك. كما يترأس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الذي يشرف على مجموعة "ارامكو"، أول شركة مصدرة للنفط عالميا.

ومحمد بن سلمان حائز إجازة في الحقوق من جامعة الملك سعود، وهو والد لابنين وابنتين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم